مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية تدعم الثقافة في تونس من خلال “حلمة”

 حقائق أون لاين –

تنطلق الدورة الخامسة لمهرجان طبرقة للفوانيس الطائرة "حلمة" (Tabarka Sky Lantern Festival) من 13 إلى 15 جوان الجاري، ببادرة من جمعية "شباب وآفاق" التي تأسست في جوان 2013 وهي جمعية فتية تنشط في الميدان الاجتماعي والتربوي ومن أهدافها تعزيز ودعم التنمية الذاتية المستدامة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و35 سنة  في مدينة طبرقة من خلال العمل على إدماجهم في المجتمع وتنمية حسّ المواطنة والمسوؤلية والتضامن لديهم.

ويحتضن فعاليات المهرجان شاطئ طبرقة في الهواء الطلق، حيث يتضمن على مدى 3 أيام برنامجا متكاملا يحتوي على عروض فنية وثقافية ثرية وأنشطة موسيقية متنوعة مع إطلاق 3 آلاف فانوس طائر تضيء سماء طبرقة ليجمع بين أماني وتطلعات الحاضرين وحرص المشرفين على تنظيمه على خلق ديناميكية إقتصادية وثقافية من أجل مستقبل أفضل للجهة.

وتعود أهمية وتميّز هذا المهرجان أساسا إلى ثلاثة عناصر رئيسية متمثلة في التنوع الموسيقي الذي يترجم إلى عروض الفنانين من تونس هذه السنة على غرار (Zanzana Live Band وLaazara Live Band) ومن فرنسا (Gaëlle Buswel وThaïs de Cerisy) ومن الجزائر (Democratoz) وهو ما يمثّل مزجا بين الموسيقى التونسية والموسيقى الشعبية وموسيقى الروك وموسيقى القناوي الريقي والأغنية الفرنسية وموسيقى التريب-هوب في المسرح على شاطئ البحر.

وسيكون زوار المهرجان على موعد في القرية الحرفية "Tabarka Sky Lantern Festival" مع حضور وفود من مختلف البلدان والثقافات وكذلك معرض دولي متعدد الثقافات ليؤكد بأن مدينة طبرقة نقطة التقاء وتواصل بين البلدان وملتقى الحضارات من الفينيقيين إلى العثمانيين.

بالإضافة إلى ذلك يتضمن برنامج المهرجان أنشطة توعوية وحملات تحسيسية بالبيئة من خلال تنظيم رحلة بيئية تهدف إلى تعريف زوار المهرجان بالمخزون الطبيعي والثروات الحيوانية والنباتية لطبرقة إضافة إلى إقامة مخيم للراغبين في عيش تجربة فريدة من نوعها والاستمتاع بالمناظر الخلابة والطبيعية الساحلية في أجواء احتفالية.

وهذه السنة ستكون الدورة الخامسة من مهرجان الفوانيس الطائرة "حلمة" مفتوحة لكلّ الشرائح العمرية سواء للشباب أو الصغار أو السياح والزائرين الراغبين في الاستمتاع واكتشاف هذه المدينة الواقعة في الشمال الغربي خاصّة وان عدد الحاضرين خلال الدورة الفارطة تجاوز 35 ألف شخص.

بالإضافة إلى دعم من وزارة السياحة والصناعات التقليدية، سيكون مهرجان طبرقة للفوانيس الطائرة "حلمة" (Tabarka Sky Lantern Festival) في دورته الحالية تحت رعاية جديدة متمثلة في مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية (Orange Fondation) التي قررت توسيع نطاق أنشطتها الخيرية والثقافية دوليا وخاصّة أنشطتها الموسيقية.

وتنشط مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية (Fondation Orange) منذ 30 سنة في المجال الموسيقي في فرنسا وتدعم الموسيقى والمجموعات الشبابية الموسيقية والمهرجانات والفعاليات وكذلك دمقرطة الموسيقى للجمهور الذي يعيش صعوبات.

وتعتبر مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية اليوم شريكا معترفا به في عالم الموسيقى لاسيما في الموسيقي الكلاسيكية وموسيقى الجاز، لذلك قررت "Fondation Orange" تونس دعم جمعية "شباب وآفاق" التي تعمل على النهوض بالثقافة محليا وتشجّع الشباب على المبادرة والإبداع والعمل الجماعي من خلال تنظيم مهرجانها.

ولمزيد من المعلومات والإطلاع على برنامج الكامل للمهرجان يمكن زيارة الرابط التالي: https://www.facebook.com/events/433923827426319

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.