الفنان أدهم مروان: بين تونس ولبنان شبه كبير.. منفتح على الفنانين التونسيين.. وأحضّر لأغان بلهجات مختلفة منها التونسية

 يسرى الشيخاوي

أدهم مروان فنان لبناني يعشق تونس إلى درجة أنه أصدر أغنية باللهجة التونسية بعنوان " جمالك مصيبة"، أغنية ترى فيها تونس في تفاصيل كثيرة من الكلمات إلى الأزياء.

من لبنان إلى تونس، يخط أدهم مروان طريقا موشحا بالطابع الرومانسي وهو يحيي هذه السنة عددا من الحفلات في مهرجانات وتظاهرات في جهات مختلفة على غرار الكاف وصفاقس وبنزرت والمنستير وأكثر وبلاريجيا وباجة.

وادهم مروان ينحدر من عائلة فنية أخذ عنها حبه للفن، وفي مسيرته محطات كثيرة تعامل فيها مع فنانين تونسيين وهو يستعد لطرح أعمال جديدة بلهجات مختلفة بما فيها التونسيية والمصرية والخليجية.

وللحديث عن بعض من مسيرته وعن حبه لتونس وجديده تواصلت حقائق أون لاين مع الفنان أدهم مروان وكان الحوار التالي:

أدهم مروان عازف عود ومغن وملحن، ما الأقرب إليه العزف أم الغناء أم التلحين؟

قليل من الفنانين من يجيد العزف والغناء والتلحين وهذا من فضل ربي ونعمة إلهية والحمد لله على جميع نعمه وعطاياه.

انا فنان كامل ومتكامل الحمد لله وأعزف أيضًا آلة الأورغ والطبلة والبزق.

أما في ما يخص الاقرب لقلبي، وكأنك تسأل أما لديها 3 أولاد، من تحب فيهم أكثر .. الأكيد أن المواهب متعددة ولكن الحب كل لا يتجزأ لجميعها.

وكيف اكتشفت موهبتك؟
أنا أنحدر من عائلة فنية كبيرة وعريقة في لبنان، أبي يجيد العزف على العود والغناء، وأمي تملك صوت ملائكيا رنانا، أعمامي وأخوالي أيضًا، ابنة عمي عايدة شلهوب مطربة كبيرة من العصر الذهبي قامت بأعمال فنية كثيرة مع الأخوين الرحباني وهي أول امرأة في الشرق الاوسط حازت على ديبلوم دكتورا لتعليم الغناء الشرقي وتخرج الكثير من نجوم الفن على يدها(وائل كفوري، عبير نعمة، غادة شبير، نزار فارس وغيرهم)

أي أثر لعائلتك في تكوينك الموسيقي؟

الأثر الكبير لعائلتي في تكويني الموسيقي من حيث الجينات أولا، وثانيًا أنا نشأت وترعرعت في بيت ننام ونصحو فيه على أنغام الموسيقى الأصيلة بصوت أبي وأمي أولا وبالاستماع إلى عمالقة الفن العربي ثانيًا.

فيديو كليب جمالك مصيبة فيه الكثير من تونس، ما سر هذا الحب لتونس؟

جمالك مصيبة عمل كامل ومتكامل باللهجة التونسية وقد تم تصويره في تونس وباللباس التونسي ايضا.

تونس بالقلب والشعب التونسي هو الأقرب للشعب اللبناني عربيًا من حيث التاريخ ومن حيث الجغرافيا أيضًا اذ لاحظت خلال تنقلي بين المدن والمناطق الريفية في تونس شبها كبيرا بين معالم وتكاوين الجبال، والوديان، والسهول بين البلدين.

تعاملت مع تونسيين على غرار الفنانين محمد الأسود ولطفي بوشناق، مع من تتمنى أن تتعامل أيضا؟

تشرفت بتعاملي الفني مع القامة العربية الكبيرة لطفي بوشناق والكاتب الكبير الأستاذ لطفي عبد الواحد من خلال أغنية "في بلادي" وهناك أعمال قيد التحضير وستبصر النور قريبا.

أيضًا تشرفت بالتعامل مع الفنان المبدع غازي العيادي من خلال عدة أغاني ( جمالك مصيبة، الله يعوض علينا) وأيضًا هناك اعمال قيد التحضير وستبصر النور قريبا.

كما أتشرف بمرافقة المايسترو محمد الأسود والتعامل معه في ادارة الفرقة الموسيقية لجميع  حفلات  في المهرجانات الدولية في تونس.

وانا منفتح على التعامل مع كل فنان تونسي قدير وجدير بحمل لقب فنان بكل ما للكلمة من معنى.

ما من الالقاب التي تطلق عليك الأقرب إلى قلبك ولما؟

كل الألقاب اللتي أطلقت علي محببة إلى قلبي لأنها كانت نابعة من قلب من أطلقها علي وإحساس.

ما جديد الفنان أدهم مروان؟

آخر عمل صدر منذ مدة شهر تقريبا هو أغنية "لا يمل" وصور الفيديو كليب في تونس على شاطئ "ocean" في غار الملح وهو من إخراج المبدع التونسي "MALVIN"

وأنا أحضر لعدة أغاني باللهجات المصرية والخليجية واللبنانية والتونسية سيتم طرحها في الوقت المناسب. 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.