تحذير أمريكي من “هجوم إرهابي محتمل “في تونس: الداخلية تتحرّك.. وخبراء أمنيون يحلّلون

بسام حمدي-

بسبب تفاقم التهديدات الإرهابية لأماكن متفرقة من الأراضي التونسية من ضمنها المراكز التجارية، حذرت السفارة الأمريكية بتونس من "هجوم إرهابي محتمل" يستهدف مركزا تجاريا جديدا في ضفاف البحيرة بتونس.

ودعت السفارة الأمريكية في بيان مقتضب لها الرعايا الأمريكيين الموجودين في تونس الى تجنب الاقتراب من ضفاف البحيرة بالعاصمة تونس اليوم الأحد استنادا لتقرير غير مؤكد يشير إلى احتمال وقوع "هجوم إرهابي" ضد المركز التجاري الجديد "تونيزيا مال".

وقد سارعت وزارة الداخلية التونسية عقب هذا التحذير إلى تعزيز التواجد الأمني في محيط هذا المركز التجاري الجديد وكثفت من عدد أعوان الأمن الذين يحرسونه. كما أدى وزير الداخلية زيارة للاطلاع على هذه التعزيزات التي لم تقتصر على حماية المحيط الخارجي للمركز بل تواجدت بكثافة في داخله.

وجاء هذا التحذير الأمريكي في وقت رفّعت فيه وزارة الداخلية التونسية حالة التأهب الأمني بكامل تراب الجمهورية وأجمع فيه خبراء في المجال الأمني على ضرورة الاستنفار واليقظة الأمنية وأخذ الاحتياطات من طرف المواطنين.

وفي هذا الشأن، شدد العقيد السابق في الحرس الوطني والخبير في الشأن الأمني علي الزرمديني على أن التحذير الأمريكي ليس متأتّيا من فراغ  بل جاء بناءً على معلومات استخباراتية دقيقة خاصة وأن البيان الذي أصدرته السفارة الأمريكية بتونس مدقّق ويحدد المكان المستهدف وفق تعبيره.

وقال الزرمديني لحقائق أون لاين إن التحذيرات الأمريكية تنبني على حقيقة تمتلكها باعتبارها نجحت في اختراق الجماعات الإرهابية وهو ما جعلها قادرة على معرفة بعض التخطيطات لشن عمليات إرهابية.

أما عن الهدف من استهداف الجماعات الإرهابية لمركز تجاري يرى علي الرزمديني أن التنظيمات الإرهابية تهدف من خلال استهداف المجمعات التجارية إلى إثارة الفوضى في البلاد كما تريد ترهيب المواطنين الرافضين لأفكارها.

ودعا العقيد السابق في الحرس الوطني إلى أخذ أقصى ما يمكن من الاحتياطات الأمنية وحماية المؤسسات التجارية حماية أمنية استثنائية تنبني على أساليب بشرية وأخرى تقنية وأخذ احتياطات استثنائية لمآوي السيارات ومداخل هذه المراكز التجارية.

من جانبه، اعتبر العميد المتقاعد من الجيش التونسي والخبير في الشأن الأمني مختار بن نصر أن الولايات المتحدة الأمريكية توقعت حدوث عملية إرهابية في هذا المركز التجاري لانه مركز يشهد توافدا كبيرا  للحرفاء خاصة في نهاية الاسبوع.

وقال بن نصر في تصريح لحقائق أون لاين إن هذا التحذير طبيعي باعتبار أن السفارات الأمريكية في كل دول العالم مطالبة بتحذير رعاياها من التواجد في الأماكن المكتظة مثل المراكز التجارية أو التجمعات الثقافية أو التظاهرات الاجتماعية.

وأشار إلى أن الوحدات الأمنية التونسية تتبع خطة أمنية منظمة ومنسقة  لحماية كل الفضاءات التجارية تتمثل في توفير الحماية المشددة لهذه الفضاءات داعيا إلى المزيد من الاستنفار الأمني واليقظة  لدى المواطن.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.