وزير التربية يعلن عن مشروع “مدرسة الخط الثاني”.. ويبرز مميّزاته

تعهد وزير التربية حاتم بن سالم يوم الجمعة 10 فيفري 2018، لدى إشرافه بمقر الولاية على المجلس الجهوي للتربية بجندوبة، بالشروع في انجاز “مدرسة الخط الثاني” التي تتضمن تنمية قدرات المتخرج في الاتصال والتواصل والاقناع والاقتناع من خلال تطبيق مبدا المحاكاة وتدريب التلميذ على الخطاب والتعامل.

وأفاد الوزير بأن “مدرسة الخط الثاني” تعمل عبر جملة من الانشطة والبرامج على تنمية قدراته وتهيئته لسوق العمل وفق قواعد علمية محينة من بينها انشطة ثقافية ورياضية ومهارات حياتية والعاب فكرية وتقينة وغيرها، قائلا إنه تم اقرار الانطلاق بثلاث مدارس احداها بولاية جندوبة.

وأقر بصعوبة الوضع التربوي و”كارثية” البنية التحتية بالمؤسسات التربوية المنتشرة بكافة انحاء البلاد وذلك من خلال استعراضه لنتائج عملية الجرد التي قامت بها الوزارة والتي بينت ان 4500 من اصل 6000 مؤسسة تربوية تحتاج الى الصيانة وان نحو 550 مؤسسة في حاجة ملحة الى الصيانة الفورية.

وذكر أن قيمة الصيانة المرتقبة تتطلب تمويلات تفوق 270 مليون دينار، معلنا أن مجلسا وزاريا مرتقبا سيخصص للمنظومة التربوية وستكون قراراته استثنائية وفق تعبيره.

وأعلن عن أهم المحاور لمعالجة الاخلالات الحاصلة في المنظومة التربوية، مشيرا إلى ان العمل يبدأ من حل المشاكل العالقة ثم بتفعيل برنامج المطاعم المدرسية باعتباره احد اهم  الضمانات لصحة التلميذ وغذائه المتوازن وتعديل عملية التوجيه سواء تعلق الامر بالمرحلة الثانوية او المرحلة الجامعية وتطبيق مبدا الانصاف وملاءمة مخرجات التعليم مع حاجة السوق المحلية والدولية والحد من الانقطاع المدرسي عن الدراسة الذي بلغ ارقاما قياسية تحوم حول 100 الف منقطع سنويا.

واثار المشاركون النقائص والصعوبات التي حالت دون الرقي بالمستوى التعليمي وتحسن ظروف التربية بالجهة.

وتتمثل هذه النقائص في غياب الماء الصالح للشراب وتقادم البنايات وتعرضها للرطوبة ونقص تزويد المبيتات بالمواد الغذائية ونقص التدفئة بالمؤسسات التربوية وتردي حالة الطرقات الموصلة الى اغلب المدارس الابتدائية البالغ عددها 231 مدرسة اكثر من 80 بالمائة منها مدارس ريفية وعدد منها في مناطق حدودية وجبلية شبه معزولة عن محيطها الاجتماعي والاقتصادي.

ومن بين الصعوبات أيضا تقادم تجهيزات المؤسسات التربوية وحاجتها الماسة الى الربط بشبكة الانترنيت وشبكة الصرف الصحي وفوضى المحيط المدرسي من خلال تركيز عدد من فضاءات الالعاب العشوائية وغيرها.

واعتبر عدد من المشاركين ان العرض المقدم من قبل الادارة الجهوية للتربية بجندوبة والمتضمن تشخيصا للوضع التربوي بولاية جندوبة وما رافقه من مقترحات يحتاج لتمويلات ضخمة وارادة ثابتة ومستقرة لتحقيق الاهداف المعلنة.

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.