تستهدف الارهابيين: إيطاليا تطلق عملية أمنية جديدة على سواحلها مع تونس

أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية انطلاق عملية أمنية جديدة منذ يوم أمس 1 فيفري 2018 وسط البحر الأبيض المتوسط تعهّدت بها الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود «فرونتكس» للتصدّي للهجرة غير المنظمة وتسلل إرهابيين عبر البحر.

وحسب ما نقلته الصحيفة الإيطالية،”formiche” اليوم الجمعة 2 فيفري 2018، فإن العملية الامنية الجديدة “ثيميس” ستحلّ محلّ عملية”تريتون”، التّي بدأت عام 2014 لمساعدة إيطاليا على السيطرة على الأنشطة على حدودها.

وقال المدير التنفيذي للوكالة فابريس ليجيري في ندوة صحفية، حسب المصدر ذاته، إن عملية ثيميس سوف تستمر في القيام بأعمال البحث والإنقاذ بصفتها أحد عناصرها الأساسية، بالإضافة الى دور جديد لمواجهة الأنشطة الإجرامية مثل تهريب المخدرات والإتجار بالبشر وتجميع المعلومات الاستخباراتية من أجل منع الإرهابيين من دخول الاتحاد الأوروبي، وسيتم في إطار المنظومة الجديدة تعيين خط دورية على بعد 24 ميلا من الساحل الإيطالي، وإعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى أقرب ميناء، على النحو المتوخى في اتفاقية هامبورغ و ترتكز الدوريات على جانب اليونان وتركيا وألبانيا من جهة، وعلى الحدود البحرية لتونس والجزائر وليبيا من جهة أخرى.

من جهة اخرى، نفى وزير الداخلية الإيطالي ما نشرته جريدة “ذا غارديان” حول تحصل إيطاليا في نوفمبر المنقضي على قائمة تضم 50 ارهابيا تونسيا دخلوا أراضيها عبر البحر، و أكّد “أنه بفضل التعاون الجيد بين تونس وإيطاليا  تمكن الامن اللإيطالي من تتبع التونسيين المفتش عنهم ويشكلون خطرا على الأمن و تم ارجاعهم الى وطنهم”.

*ترجمة: جواهر المساكني

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.