انطلاق المؤتمر العربي الدولي الـحادي عشر لضمان جودة التعليم العالي

انتظم صباح اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023 تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة تونس المنار بالشراكة مع الأمانة العامة للمؤتمر وجامعة الزرقاء الأردنية، المؤتمر العربي الدولي الحادي عشر لضمان جودة التعليم العالي .

وقد اختارت الأمانة العامة للمؤتمر تنظيم الدورة الحادية عشر لأول مرة في تونس بمشاركة عدد من الباحثين والأكاديميين المختصين في مجال الجودة في قطاع التعليم العالي والبحث من 16 دولة عربية (السودان، الأردن، الجزائر، مصر، العراق، الكويت، ليبيا، المغرب، سلطنة عمان، فلسطين، قطر ، السعودية، سوريا، الإمارات، اليمن وتونس.

وسيتم خلال أشغال المؤتمر ورشات عمل في عدة مجالات منها ثقافة الجودة وإدارة الجودة ومعايير ضمان الجودة وآليات تطبيقها والتخطيط الاستراتيجي وتصنيف الجامعات الجودة في قطاع التعليم المهني والتقني وجودة التعليم الالكتروني وتقويم الأداء الإبداع والتميز.

وقد تقدم حوالي 150 باحث من مختلف البلدان العربية بمقالات وبحوث وبعد تقييمها تم اختيار حوالي 80 بحثا لمتدخلين باللغات الثلاثة العربية والفرنسية والانقليزية سيتم نشرها لدى SCOPUS وهي قاعدة بيانات علمية محكمة يتم اعتمادها في التصنيف الدولي للجامعات.

و يهدف هذا المؤتمر العربي إلى تعزيز ثقافة الجودة وممارساتها في الجامعات العربية و نشر ثقافة ضبط الجودة وتعميقها في برامج التعليم العالي لتحسين مخرجاتها مع متطلبات سوق الشغل وصياغة الاستراتيجيات والخطط للتوافق مع متطلبات البيئة الداخلية والخارجية وجودة الأداء.
اضافة الى تطوير التعليم العالي باستخدام معايير قياس تنسجم مع المعايير الدولية و زيادة الوعي بشأن معايير ضمان الجودة ومعايير الاعتماد في المؤسسات التعليمية وتطوير سياسات آليات تطبيق الجودة وضمانها في التعليم العالي الى جانب إبراز ضمان جودة التعليم العالي وأثرها في تطوير الجامعات العربية والارتقاء بها.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.