ميعاد سيدي سعد الشوشان: “نوستالجيا” السطنبالي لا تموت أبدا

محمد أشرف بالنوري-

 

.. سوڨ و ربص ( ربص اي تأنّ )
 يا سعد  يا شوشان 
 و ساعد جمل 
 للاك حتى تلبس ..
 
هاته هي الكلمات التي تغنت بها النسوة و الجدات  و التي تعودنا على سماعها خاصة في مناسباتنا . تلك الكلمات التي ماكنا نظن يوما، لو لم نطلع ، انها تخفي وراءها حكاية واقعية و حدث كبير كان يحدث في تونس بتجدد ، و يثير ضجة ، و الى الآن تتسرب لنا بعض مظاهره في اعادة لإحياء بعض عادات الماضي بشكل توثيقي و تثقيفي ،غالبا، لأجيال لاحقة لم تقف على أحوال تلك الايام .
 
سيدي سعد الشوشان ولي السودان
 
( العبيد السود في فترة سابقة من التاريخ ) و من اسمه يفهم سبب انساب الولي سيدي سعد شوشان للسود و "العبيد الوصفان" ، لأن "شوشان" كلمة مفادها الخادم او العبد كما تفيد ايضا ذمامة الهيئة ، علاوة  على انه  اصله هو ايضا ، حيث انه مملوك اسود من بورنو بنيجيريا جاء من اسطنبول بعد ان اشتراه احد حاشية الباي التونسي .
وقد اشتهرت طريقته في فترة القرن التاسع عشر و شهدت رواجا واسع. وكذلك فإن  موسيقى السطنبالي الشهيرة بتونس ارتبطت به .  تلك الموسيقى التي كانت تمثل  نوع من انواع الاحتجاج الناعم  من قبل الزنوج ، المجلوبين قصرا من قلب افريقيا السوداء الى اسواق النخاسين . 
( كان  الأفارقة يجلبون في  قوافل تجارية للرق من ساحل العاج و نيجيريا و غيرها مكبلين  بالسلاسل في ايديهم و سيقانهم).
 
 موسيقى السطنبالي 
 
جاءت الموسيقى التي عرفت بالسطنبالي فيما بعد في تونس ، كنوع من انواع التعبير الثقافي على رفض الشوشان استرقاقهم و اقتلاعهم من اوطانهم و اذلالهم في وطن الغير. ( العبيد السود او الزنوج بالأحرى ، لأن اغلب التونسيين السمر في اصولهم يعودون الى الساحل الشرقي لقارة أفريقيا و سكان تلك الناحية يلقبون ،من قبل الرحالة العرب، بالزنوج ).
 
 هي ايضا  كانت تعتبر من قِبلهم كنوع من انواع التطهير الروحي للاسود من اغلال القيود و العنصرية  المقيطة والطبقية السافرة التي تغتصب  حريته  و حقه في العيش بكرامة و حرية و تحقيق الذات و لو بامكانيات ذاك الزمان .
 و موسيقى السطنبالي نسبت خطأ للباشا اغة السطنبولي في حين انها من مفرزات الزاوية الشوشانية : زاوية سيدي سعد شوشان و اسطورة البوسعدية . 
 
والسطنبالي ، بالعودة إلى ذكره ، على غرار كونه نوع من انواع التعبير  هو بالاساس موسيقى صوفية كما يصنفها البعض .
في تونس نجد نوب السطنبالي او موسقى السطنبالي هي المعبر عن الفئة السوداء بتونس في حين انّا نجد  مايعادلها في الجزائر الا وهي نوب الديوان او موسيقى الديوان المرتبطة بسيدي بلال و موسيقى الڨناوة في مملكة المغرب الأقصى نسبة لمجموعة اثنية هناك تنحدر من غينيا في غالبيتها .
 
سعد شوشان و المكانة الروحية 
 
 يأكد الشواشنية ( انصار سيدي سعد الشوشان ) ان  هذا الرجل  و بالرغم من كونه كان رجل مملوكا ، الا انه كان وليا من اهل  الصلاح و " على بركة عظيمة " فالرواية المتداولة بينهم تقول انه :وقع اختبار من قوة خفية لقوة إيمان كل واحد من الثلاثة اولياء الذين تأتي على ذكرهم الرواية الا و هم ، سيدي سعد شوشان و سيدي فرج و سيدي بوسعيد ، و سيدي سعد هو الذي اختار التضحية بنفسه و الموت في سبيل البرهنة على قوة ايمانه و اخلاصه. ومن ذاك الوقت و سيدي سعد شوشان بات يمثل رمزا للسود في تونس و اداة تعبيرهم الثقافية وحتى الاجتماعية والروحية بما أن  سيدي سعد شوشان ولي صالح ذو مكانة محترمة بين جميع فئات التونسيين .
 
( تقع  زاوية سيدي سعد شوشان  في منطقة مرناق في مدخل تونس الكبرى من الجهة الجنوببة ) 
 
( كانت مفاتيح الزاوية في يد باش اغة ناظم الحرملك الملوكي   و  اوقاف الزاوية تذهب عوائدها   لجمعية الاوقاف وقت اذ ) 
 
الزردة 
 
هي عبارة عن زيارة سنوية تدوم اربعة أشهر في اوئل فصل الخريف ، ثلاث ايام من كل اسبوع : الاربعاء و الخميس و الجمعة ، و تسمى عند اهل بلد تونس الميعاد او ميعاد سيدي سعد  ، يجتمع في تلك الايام الزوار و المريدين  من خدم سودان و ورڨلية و زيار من داخل البلد ، خاصة من البدو ، وحتى الأعيان و تتقدمهم إمراة مسنة من بني جلدتهم ، هي بمثابة كبيرتهم ينادونها العريفة ، يعظمون شأنها و يهابونها و يقولون بأن لها تواصل مع الجن . 
 
من اركان الزيارة ايضا قربان يتمثل في تيس  مزين بالذهب و الفضة و انواع و اصناف من الجوهر و اغطية الرأس الملونة ،  فيجوبون به الأسواق قبل الزيارة ، و على ضوء تلك  الجولة تتصدق عليهم الناس و يحصل لهم من المال الشيء الوفير  يصرف معظمه في الزيارة .
"الخرجة" تكون يوم الاربعاء  اول ايام الزيارة حيث تخرج الشيخة العريفة في الصباح و خلق كثير من العبيد  و ممن ذكرنا يتبعونها  و في ايديهم ألوية مختلفة الألوان و طبول و شقاشق اضافة الى ألة القوقي اهم الادوات لعزف موسيقى السطنبالي فيما بعد ( القوقي الة طرب لاهل السودان ).
 
 و ينطلقون الى مقام سيدي سعد شوشان  ، و ما إن يصلوا الى  شيخ الطريقة حتى  يضرب العازفين موسيقى السطنبالي و  ينطلقون في الرقص و شق اخر يتجندون لخوض جولات للمصراعة ، بينما تنطلق النسوة في حل ضفائرهن و التلويح بشعورهن كنوع من انواع الرقص الصوفي . أما العريفة فترقص هي الأخرى بدورها حتى الاغماء و  تنطلق في الهذيان بكلام غير مفهوم الا عن طريق  الكاشكا و هي بمثابة وصيفتها و القائمة على خدمتها .
 
( يقول المذيع و الباحث في التراث التونسي فؤاد الزرلي في هذا الجزء : عندما يبدأ العازفين بعزف موسيقى السطنبالي  تنصب امامهم "الصفرة " ، والصفرة هي مائدة من الخشب الفاخر مزخرفة بنقائش بديعة مختلفة يتميز بامتلاكها اهل الطبقة العلية و الوسطى من المجتمع التونسي في تلك الازمان ،  و عليها توضع "البسيسة"  و "التكوة " و هي عبارة على كريات من الجلجلان مخضب بماء الزهر او ماء الورد و معجونا بالسكر المرحي . و لها مذاق شهي ، على حد تعبيره. و اهمية وجودها فوق الصفرة  كبيرة جدا ، و من الاكل المالح الذي يكون موجودا على الصفرة نذكر مثلا "الملوخية" و "الكسكسي"  ، وتطهى هاته الاطباق بلحوم تلك القرابين  التي يجيىء بها الزيار .
 
و من الغد صباحا ، يذهبون  لمنطقة " واد الفكرون " ، لاداء زيارة كما التي وصفنا ، وفي يوم الجمعة ينتقلون الى الدويميس ، اما يوم السبت فيعودون للحاضرة  ، و يوجد في وسط المقام سراية مبنية من عهد الوالي العثماني حسين باي الاول ، مخصصة لزيار الولي من الأعيان ، تعد قرابة الاربعين غرفة ، يتكفل بها و يشرف على تمويلها واحد من موظفي جمعية الأوقاف كل عام بميزانية معلومه على قدر مطلبية السراية . ومن بين المبنيات في المقام ايضا هناك  مقهى و محل بيع اغذية و جامع للصلاة و مخزن و حضيرة للمواشي و  فيه ايضا  الاكواخ المكونة من لوح القصب  و الخيام التي ينصبها  البدو  و "البراينية" الذين تضيق بهم الزاوية على اتساعها مدة الزيارة .
 
 فيما يخص القرابين فكل حسب طاقته ، فمن الذي قرب دجاجة و قرب شمعة ، الى الذي قرب تيسا و ما نحى نحوه  وصولا لأعلى سلسلة المقرِّبين الهرمية التي يتربع على عرشها  اولائك الذين يقربون الثيران و الجمال. و تذبح القرابين الخاصة في الزاوية و يتركون دمها يسيل في وسط قصعة كبيرة مملوءة  بماء البحر  ، ولهم في ذلك اعتقاد  بأن انسياب الدماء في المياه يذهب بأحزانهم و يريحهم  نفسانيا .. وهذا نادرا صراحة لانه و في غالب الوقت تذبح  الأضاحي في مكان مخصص في زاوية  سيدي علي الاسمر تحديدا .
 
تقسيم القرابين 
 
يكون التقسيم عادة كالتالي : حيث يأخذ منها الوكيل جزء الكتف على كل شاة ، وأما الصوف و الجلود و الرأس و الثلاث اطراف المتبقية من الشاة فمن نصيب صاحبها وبالمناسبة فانه يحصل للوكيل  خيرات كثيرة من هاته الزيارة .
 
الزاوية الشوشانية قبل و بعد الرق 
 
كانت الزاوية منبوذة من فئة كبيرة من الزوايا الاخرى و اصحاب المشارب الصوفية و" الفقرة "وغيرهم و يصفون وجودها و ذاك الاحتفال بالبدعة ، ذلك ان فيها الكثير من المظاهر الشركية و الغريبة ، على حد تقديراتهم ، هذا مع مراعات عامل اخر مهم للرفض الا وهو الطبقية و العنصرية  ، التي كانت من ثوابت اعراف المجتمع في ذاك الوقت ، ذلك انها طريقة صوفية منسوبة للخدم و رقيق الامة . و هذا التصنيف ، بالمناسبة ، يعكس لنا طبيعة المجتمع و نفسيته في هذا الموضوع بالذات في ذاك الوقت .
 
 اما  بعد منع الرق في تونس  عام 1846 بأمر من الامير أحمد باشا باي الاول الذي على إثره صارت تونس ثاني دولة في العالم تقوم بهذه الحركة على غرار المملكة المتحدة. 
 
على اثر ذلك اصبح السطنبالي و زاوية سيدي سعد شوشان مفتوحة للجميع دون تحرج ، وان كانت مفتوح قبل ذلك الا ان منع الرق و السعي في تحقيق القرار و تثبيته اعطى اكثر حرية لزيارة الزاوية دون الخوف من اللوم او النعت  .
 
الزاوية الشوشانية بين الامس و اليوم 
 
الكثير من مظاهر  الزيارة اندثرت الآن او في طريقها ، مثل وظيفة العريفة  ، و الشخص  عازف القمبري الذي يلقب بـ"الينا" _ مع التشديد على النون و مدها _ و موسيقى السطنبالي الاصلية الى آخره .
  
 
 
 
 
المصدر : العادات و التقاليد للكاتب محمد بن عثمان الحشايشي / مقال جريدة الشروق / مقال الصحفية مريم بن رجب عن موسيقى السطنبالي / 
روايات شفوية من مقربين من صاحب المقال .
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.