النخب السياسية بتونس تحتفل باليوم العالمي للمرأة

أحيت النخب السياسية و الاحزاب بتونس اليوم السبت 08 مارس 20104 اليوم العالمي للمرأة و أكدت على اختلاف توجهاتها المكاسب التي تحققت للمرأة التونسية لا سيما بعد الانتهاء من ختم الدستور و الاقرار رسميا بانها شريك فاعل في المجتمع .

و انتظم بهذه المناسبة بالمجلس الوطني التأسيسي احتفال تم خلاله تدوين كلمات الضيفات بالسجل الذهبي، وأشارت نائبة رئيس المجلس محرزية العبيدي الى الدور الفعال الذي تلعبه المرأة البرلمانية في مرحلة الانتقال الديمقراطي،كما قدمت سلمى مبروك عرضا خاصا حول مسيرة راضية الحداد و التي تعتبر أول امرأة برلمانية في تونس و أوضحت النائبة فريدة العبيدي حقوق المرأة المكتسبة ضمن الدستور الجديد و أهميتها في الحياة العامة .

هذا و أحيت حركة نداء تونس ما تمّ تضمينه بالفصل 46 من الدستور بفضل نضالات المرأة والمجتمع المدني من التزام الدولة بحماية الحقوق المكتسبة للمرأة وضمانها لتكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة في تحمّل مختلف المسؤوليات.

و دعت الحركة إلى مواصلة اليقظة والالتزام بالّدفاع على هذه المكتسبات وتطويرها.
كما أشارت الى انها تساند كل تحرّكات المرأة التّونسية للتّصدي لمحاولات التّراجع على قرار سحب التّحفظات على اتفاقيّة الأمم المتّحدة لمناهضة كل أشكال التمييز ضدّ المرأة.

من جهتها أكدت حركة النهضة  أن "دسترة" حقوق المرأة جاءت نتيجة وعي مجتمعي بمكانة المرأة وأهمية دورها في بناء المجتمع والدولة موضحة في هذا الاطار أن تضمين التناصف داخل المجالس المنتخبة بين الرجل والمرأة وتكافؤ الفرص والمساواة هما ثمرة نضالات طويلة خاضتها المرأة وأنصار قضيتها عبر الأجيال .

و اعتبرت أن التشريعات والقوانين على أهميتها وضرورتها تظل قاصرة على تحقيق قيم العدل والحرية والمساواة والمواطنة ما لم يدعمها وعي راسخ وثقافة وطنية أصيلة وما لم يرافقها حضور نسائي فاعل في الميدان ، خاصّة أن الواقع المجتمعي ما يزال يشكو نقائص وظواهر معينة ، من ذلك النظرة الدونية للمرأة والعنف المادي والإكراه المعنوي والتشغيل الهشّ والاستغلال والتمييز وضعف التمثيل في مواقع القرار السياسي والإداري والنقابي .

و دعا حزب التكتل من اجل العمل و الحريات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الى تحسين ظروف عيش النساء والمتعلقة أساسا بالجوانب الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و السياسية و المدنية
كما حيا النضالات الساعية لتربية المجتمع على ايلاء النساء مكانتهن الحقيقية ونبذ كل انواع التمييز والاقصاء.
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.