مجالات تحرك السلطة المحليّة في تونس

رشاد الصالحي-

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 23 نوفمبر 2023 أمر رئاسي في فصلين، ينص الفصل الأول على حذف وزارة الشؤون المحلية وتحال مشمولاتها وتلحق هياكلها المركزية والجهوية بوزارة الداخلية، وينص الفصل الثاني ان صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية ومركز التكوين ودعم اللامركزية  يخضع إلى إشراف وزارة الداخلية، وحتما سيؤثر هذا الإلغاء  في السلطة المحلية والعمل البلدي وعلاقة البلديات بالمواطن وبالمجتمع المدني في إقليم الشمال. 
وفي هذا السياق كان لحقائق أون لاين حوار مع رحاب الجندوبي عضو بجمعية شباب نحو الريادة بالكاف 

1ـ لو تقدمين نفسك لجمهور المتصفحين؟ 
رحاب جندوبي ناشطة في المجتمع المدني بالكاف وعضو بجمعية شباب نحو الريادة

2ـ هل من تعريف للجماعات المحلية والسلطة المحلية ؟ 
الجماعات المحلية هي ذوات عمومية تتمتع بالشخصية القانونية والاستقلالية الإدارية والمالية وتتكون من بلديات وجهات وأقاليم يغطي كل صنف منها كامل تراب الجمهورية، أمّا عن السلطة المحلية وحسب الباب السابع من الدستور التونسي فإنها تقوم على اللامركزية، وتتمثل اللامركزية في الجماعات المحلية. التي تتكون من جهات وبلديات وأقاليم، وتتمتع الجماعات المحلية بالشخصية القانونية والاستقلالية الإدارية والمالية. وللجماعات المحلية موارد ذاتية وموارد محالة إليها من السلطة المركزية، ولها أيضا حرية التصرف في مواردها في إطار الميزانية المصادق عليها. وتعتمد الجماعات المحلية على آليات الديموقراطية التشاركية   

3 ـ ماذا عن الأنشطة التي تتعلق بالسلطة المحلية في منطقة الشمال الغربي؟ 
أنشطة عدة تتعلق بالسلطة المحلية في منطقة الشمال الغربي وخاصة في علاقتها بهياكل المجتمع المدني فمثلا جمعية شباب نحو الريادة التي سبق وأن اشتغلت على مواضيع تخص السلطة المحلية، وتناولت مشاريع تخص ترسيخ الثقافة الديمقراطية والحكم المحلي لدى الشباب ولدى البلديات عن طريق تكوين وتنظيم ورشات مع السلط المحلية .

وفي هذا السياق تم بعث أول إذاعة جمعياتية في إقليم الشمال الغربي سنة 2018، وخلق شباب ناشط في الإعلام عن طريق التكوين وإنتاج برامج ، كما تم الاشتغال على الحوكمة المحلية كتكوين إطارات من بلديات من ولاية الكاف وتقوية قدراتهم وترسيخ مبدأ الحوكمة المحلية. و

تم بعث مشاريع اجتماعية لفائدة بلديات من ولاية الكاف من ذلك بعث فضاء عائلي ببلدية نبر وبعث روضة أطفال ببلدية تاجروين وبعث فضاء للطلبة بالمركب الجامعي بوليفة بالشراكة مع بلدية الزعفران دير الكاف كما تم تكوين مجموعة من الشباب الميسرين وتشريكهم في العمل البلدي وخاصة العمل على المخطط السنوي للاستثمار بخمس بلديات وهي تاجروين،  نبر، السرس، ساقية سيدي يوسف والقصور

 5  ـ ما تأثير إلغاء وزارة الشؤون المحلية ومجلة الجماعات المحلية على الواقع البلدي والسلطة المحلية؟
وفقا للأمر الرئاسي عدد 197 المؤرخ لسنة 2021 المؤرخ في 23 نوفمبر 2021 المتعلق بحذف وزارة الشؤون المحلية وإلحاق هياكلها المركزية والجهوية بوزارة الدّاخلية وهو ما كان له تأثير سلبي على البلديات وهياكل المجتمع المدني والمتساكنين من ذلك عدم تشريك المواطن في العمل البلدي، كذلك لم تعد للبلدية إمكانية الحصول على قروض من صندوق الجماعات المحلية أما على مستوى الجمعيات فلم تعد ترصد لها منح من المموّل لخلق مشاريع اجتماعية دعما للسلطة المحلية والعمل البلدي.    

6  ـ ما الدور الذي لعبه المجتمع المدني في ترسيخ الديموقراطية التشاركية ؟
المجتمع المدني عامة وفي إقليم الشمال الغربي  من ذلك مثلا في ولاية  الكاف عمل على ترسيخ ثقافة الديموقراطية التشاركية كتشريك المواطنين والشباب في ترسيخ ثقافة الحكم المحلي وإنشاء مشاريع اجتماعية مع البلديات تهدف إلى النهوض بالتنمية المحلية. 

وتبقى السلطة المحلية بعد حذف وزارة الشؤون المحلية بين مطرقة التثبيت وسندان الإلغاء تبحث لنفسها عن موقع في خضم توزيع الأدوار  .

 الحوار في  الفيديو التالي: 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.