السفير المغربي يغادر تونس رفقة مسؤولين مغاربة

 قسم الأخبار –

وصل حسن طارق سفير المغرب لدى تونس، السبت، إلى الرباط عبر طائرة خاصة بعد أن استدعته وزارة خارجية بلاده على خلفية استقبال تونس زعيم “جبهة البوليساريو” إبراهيم غالي.

وقال الموقع الإخباري المغربي المستقل “مدار 21″، نقلا عن مصادر خاصة، إن طارق “عاد إلى بلاده اليوم السبت، قادما من تونس حيث حطت طائرة خاصة كان على متنها مرفوقا بمسؤولين في السفارة بمطار الرباط ـ سلا”.

وأضاف أن “مسؤولين مغاربة رافقوا السفير في رحلة العودة من تونس من بينهم حسن البوكيلي مدير اتحاد المغرب العربي وشؤون الاتحاد الإفريقي، ومحمد مثقال السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، وعبد القادر الأنصاري السفير مدير الشؤون الآسيوية”.

ولم يصدر عن السلطات المغربية تعليق بالخصوص حتى الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش.

وقرر المغرب أمس الجمعة، استدعاء سفيره لدى تونس للتشاور بعد استقبال الأخيرة زعيم “جبهة البوليساريو” إبراهيم غالي، لحضور قمة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا “تيكاد” التي انطلقت أعمالها السبت.

واعتبرت وزارة الخارجية المغربية في بيان، أن “ترحيب رئيس الدولة التونسية (قيس سعيد) بزعيم الميليشيا الانفصالية عمل خطير وغير مسبوق، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية”.

وأردفت أنه “في مواجهة هذا الموقف العدائي والضار تجاه العلاقات الأخوية التي حافظ عليها البلدان على الدوام، قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة المنعقدة في تونس”.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا بإقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

ويومي 27 و28 أغسطس/ آب الجاري، تحتضن تونس قمة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا “تيكاد 8”.

ومؤتمر “تيكاد” هو ملتقى متعدد الأطراف يضم اليابان والبلدان الإفريقية والمنظمات الدولية، والبلدان الشريكة في التنمية والمؤسسات.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.