فوّضت صلاحية الإمضاء لعيّاد: هل تستعد عكاشة لمغادرة قصر الرئاسة؟

حقائق أون لاين-

في الوقت التي توجه فيه الأنظار إلى مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة واحتمال تكليفها من طرف رئيس الجمهورية قيس سعيد بتكوين حكومة جديدة، أسندت عكاشة تفويضا إلى متصرف عام و مدير عام إدارة مركزية مكلف بالتصرف في الموارد البشرية بالمصالح المشتركة لرئاسة الجمهورية ليمضي بالنيابة عنها.

وصدر بالرائد الرسمي قرارا من مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة ينصّ على اسناد تفويض إلى نزار عياد، متصرف عام و مدير عام إدارة مركزية مكلف بالتصرف في الموارد البشرية بالمصالح المشتركة لرئاسة الجمهورية ليمضي بالنيابة عن الوزيرة مديرة الديوان الرئاسي كل الوثائق الداخلة في حدود مشمولات أنظاره باستثناء القرارات ذات الصبغة الترتيبية.

ودخل هذا القرار حيز التنفيذ بداية من 25 أوت 2021، وقد يكون خطوة أولى في مسار تكوين حكومة جديدة تكون متماهية مع خيارات قيس سعيد خاصة وأن عكاشة تعد الذراع الأيمن لقيس سعيد ولازمته في مسيرته السياسية منذ شروعه في حملته الانتخابية في انتخابات الرئاسة لسنة 2019.

ويسعى قيس سعيد إلى تشكيل حكومة تمثل "نخبة قيادية جديدة منسجمة" بحسب تأكيد شقيقه نوفل سعيد.

ونادية عكاشة هي دكتورة في القانون العام  وأستاذة مساعدة بكلية الحقوق والعلوم السياسية بالمنار، وفق صفحتها بموقع جامعة تونس الدولية

كما أنها  باحثة في معهد ‘ماكس بلانك’ للقانون العام والقانون الدولي المقارن في هايدلبرغ. وهي مهتمة  بالقانون الدستوري والعدالة الدستورية والقانون الدستوري الدولي.  

ناقشت نادية عكاشة أطروحة دكتوراه بشأن السلطة المعيارية للقضاء، وتابعت عكاشة العملية الانتقالية في تونس من خلال كونها المحللة القانونية الوطنية لبعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في تونس سنة 2011 ومستشارة لبعثة المساعدة الانتخابية للاتحاد الأوروبي سنة 2014.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.