الوكالة الأوروبية للأدوية تعرض نتائج الدراسات التي أجرتها على لقاح “استرازينيكا”

قسم الأخبار-

أكدت الوكالة الأوروبية للأدوية وجود رابط محتمل بين لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد 19 وحالات التجلط التي تم الإبلاغ عنها في دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الاربعاء 7 أفريل 2021، المديرة التنفيذية للوكالة ايمير كوك بالاشتراك مع العديد من الخبراء لعرض نتائج الدراسات التي أُجريت لمعرفة العلاقة بين لقاح استرازينيكا وحدوث الجلطات وتخثر الدم،” إنها آثار جانبية نادرة الحدوث”، وفق كلامها.
 
لكن المسؤولة في الوكالة أوضحت أن الدراسات المعمقة التي أجريت على لقاح استرازينيكا جاءت لتؤكد فعاليته وقدرته على خفض عدد حالات كوفيد 19 التي يتعين أن تعالج في المشافي، وبالتالي خفض الوفيات. 
ووصفت ايمير كوك بـ”الإيجابي” التوازن القائم بين فوائد اللقاح والاثار الجانبية الضارة والنادرة التي قد تحدث على اثره، مبينة أن “فوائد لقاح استرازينيكا تتفوق على سلبياته”، كما قالت.
 
وترى الوكالة أن هناك عوامل إضافية قد تلعب دوراً في ظهور الآثار الجانبية غير المرغوب فيها لدى بعض من يتلقون لقاح استرازينيكا مثل عوامل السن والجنس والوضع الصحي العام.
 
إلى ذلك أوصى خبراء الوكالة بالاستمرار بمراقبة وتسجيل وتحليل الآثار الجانبية عند من يتلقون لقاح استرازينيكا، مشيرين إلى أن قرارات الاستمرار في إعطاء هذا اللقاح في بلد ما يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الوضع الوبائي وحالة المشافي.
 
هذا وكانت العديد من الدول الأوروبية قد قررت عدم إعطاء لقاح استرازينيكا لمن هم دون سن الـ60 تحسباً لأي آثار جانبية خطرة.
 
المصدر: وكالة الأنباء الايطالية

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.