بورما: مقتل أكثر من 500 مدنيّ.. واجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي

قسم الأخبار-

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الاربعاء 31 مارس 2021، اجتماعا طارئا مغلقا، بطلب من بريطانيا لبحث الوضع في بورما.

ويأتي هذا الاجتماع بعد تأزم الوضع الميداني في بورما على اثر الانقلاب العسكري الذي أطاح قبل شهرين بحكومة أونغ سان سو تشي المدنية، حيث قتل أكثر من 500 مدني بأيدي قوات الأمن، بينهم الكثير من الطلاب والمراهقين.

والثلاثاء أعلنت "جمعية مساعدة السجناء السياسيين" مقتل 521 شخصا على أيدي القوى الأمنية في الشهرين الأخيرين، مشيرة إلى أن عدد القتلى "ربما يكون أعلى من ذلك بكثير" في وقت لا يزال فيه المئات ممن اعتقلوا خلال الشهرين الماضيين في عداد المفقودين.

وأعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها أمرت دبلوماسييها غير الأساسيين في بورما بالمغادرة، وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إنها وبعد أن "أذنت في 14 فيفري بالمغادرة الطوعية لموظفي الحكومة الأمريكية غير الأساسيين وأفراد أسرهم (…) فإنها اليوم تأمرهم بالمغادرة".

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا عن سلسلة عقوبات جديدة في الأيام الماضية لكن الصين وروسيا تعارضان مثل هذه الإجراءات وترفضان حتى الآن إدانة الانقلاب رسميا.
وفي بورما يواصل قادة المجلس العسكري الحاكم الذين يعولون على انقسامات الأسرة الدولية، حملة القمع الدموية في محاولة لوضع حد للتظاهرات المطالبة بالديمقراطية ولوقف الإضرابات التي تشهدها البلاد منذ انقلاب الأول من فيفري الذي أطاح الحكومة المدنية برئاسة أونغ سان سو تشي.
 
المصدر: وكالات
 
 
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.