عضو التحالف الدولي لمكافحة كورونا حمدي مبارك يتحدّث عن تقدّم الأبحاث لإيجاد لقاح

يسرى الشيخاوي-

انضم الدكتور والباحث التونسي في علم الوراثة الجزيئية وعلم الجينوم حمدي مبارك لأكبر تحالف دولي لإيجاد حلّ لفيروس كورونا، وهو تحالف تكوّن في ظرف ظرف شهر ليكون سابقة في تاريخ التحالفات العلمية، وفق حديث مبارك لحقائق أون لاين.

وعن هدف هذا التحالف، يقول محدّثنا إنّه يهدف إلى كشف المزيد من الأسرار عن هذا الفيروس والتعمّق أكثر في خصائصه وأعراضه، لافتا إلى أنّه يضم ما يزيد عن عن 600 عالم وباحث في الوراثة والبيولوجيا واختصاصات أخرى متداخلة بمشاركة 45 دولة.

في السياق ذاته يشير إلى أن الأبحاث العلمية تشهد ديناميكية غير مسبوقة منذ انتشار فيروس كورونا في محاولة لتفكيك شيفراته، مؤكّدا أنه لم يتم إلى حد اللآن التوصل إلى إيجاد لقاح ولكن الأبحاث متقدمة في هذا الصدد.

ويضيف الدكتور حمدي مبارك أن التوصل إلى لقاح يتطلّب وقتا لضمان نجاعته ، مشيرا إلى أنّ الوقابة خير من العلاج في هذه المرحلة خاصة مع تفاوت أعراض الفيروس بين الأشخاص وبين البلدان وهو الأمر موضوع الدراسة في التحالف الدولي لإيجاد حل له.

وينكب التحالف على دراسة جينوم المصابين بفيروس كورونا لفك لغزه، وفق حديث مبارك، الذي أشر إلى وجود توقعات بموجة أخرى للفيروس في فصل الخريف حسبما تمضنته عديد الأبحاث والتقارير.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.