وزارة التجارة تتوقع انطلاق المراجعة الرابعة لسياسات تونس التجارية

13

وصدرت هذه المعطيات إثر انعقاد الإجتماع الثالث للجنة الوطنية المكلفة بالعلاقات مع المنظمة العالمية للتجارة يوم 5 أفريل 2024 برئاسة المدير العام للتعاون الاقتصادي بوزارة التجارة لزهر بنور، بمشاركة ممثل البعثة الدائمة لتونس بجنيف عبر تقنية التواصل عن بعد.

وأكد بنور، وفق بلاغ نشرته وزارة التجارة امس الأحد، أن المفاوضات مع المنظمة العالمية للتجارة، ستتواصل بشأن المواضيع التي لم يتسن اتخاذ قرارات بشأنها على غرار إصلاح قواعد التجارة في الفلاحة.

وناقش المشاركون في الاجتماع محتوى اتفاق تسهيل الاستثمار الأجنبي المباشر وشكل ملف مراجعة السياسات التجارية لتونس بالمنظمة.

ويعد تقرير مراجعة السياسات التجارية مرجعا هامّا في الأوساط الدولية باعتباره يعكس مستوى الانفتاح الاقتصادي لتونس، ويساهم في تعزيز ثقة شركائها التجاريين والأطراف الدولية المانحة من أجل مزيد دعم الإصلاحات الهيكلية في تونس.

وأكد الحضور، في سياق متصل بعلاقات تونس مع المنظمة العالمية للتجارة، على أهمية الاستعداد الجيد لهذا الحدث بهدف إنجاح مراجعة سياسات تونس بالمنظمة.

وتضمن، الاجتماع، عرضا لأبرز نتائج المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة العالمية للتجارة الذي شارك فيه الوفد التونسي برئاسة وزيرة التجارة وتنمية الصادرات بمدينة أبوظبي من 26 فيفري إلى 1 مارس 2024.

وكان المؤتمر قد توصل إثر مفاوضات الى إصدار بيان وزاري ختامي بالإضافة إلى صدور بعض القرارات حول إصلاح آلية تسوية النزاعات وتنفيذ أحكام المعاملة الخاصة والتفضيلية الواردة في اتفاقية إجراءات الصحة والصحة النباتية والاتفاق بشأن الحواجز

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.