البنك الدولي: الحرب على غزة أثرت على أسعار السلع في تونس وشمال أفريقيا

توقع البنك الدولي في تقرير حديث له أن تتأثر دول شمال أفريقيا بالصراع القائم بسبب عدوان الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة منذ (200) يوم تقريبا، مؤكدا أنه بالرغم من عدم وجود روابط قوية بين اقتصادات كل من ليبيا والجزائر وتونس والمغرب مع فلسطين إلا أنه هذه الدول تأثرت على مستوى أسعار السلع الغذائية.

وذكر البنك في تقريره ان الصراع المستمر في المنطقة يتزامن مع تباطؤ معدلات النمو العالمي، وأن التأثر في الدول النامية والأسواق الناشئة سيكون أكبر من غيره من الاقتصادات المستقرة.

ولفت البنك إلى أنه من المتوقع أن تنمو بنسبة (4.4) بالمائة في العام 2023، و (3.9) بالمائة في العام 2024، مقارنة بمعدلات نمو متوقعة بنسبة (1.9) بالمائة، و (2.7) بالمائة على التوالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ونبه إلى أن قطاع غزة هي أكبر المتضررين من هذا الصراع، مشيرا إلى أن تأثيرها كان مدمرا على القطاع خصوصا على مستوى المدنيين بالإضافة إلى أزمة نزوح، وأضرار جسيمة في البنية التحتية والمباني وانخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 86% في الربع الأخير من العام.

وأشار التقرير إلى أن تأثير هذه الحرب لم يكن متساويا على بلدان المنطقة ، مؤكدا أن بلدان كالجزائر وليبيا والمغرب ودول مجلس التعاون الخليجي، هي بالكاد شعرت بتداعيات ضعيفة، باستثناء الارتفاع في أسعار السلع الأساسية، خصوصا السلع الغذائية.

وكالات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.