نفحات صوفية” في افتتاح مهرجان الزيتونة بالقلعة الكبرى… عرض ثلاثي الأبعاد

 محمد علي الصغير –

انطلقت يوم أمس الأحد 26 ديسمبر أولى سهرات الدورة الأربعين لمهرجان الزيتونة الدولي بالقلعة الكبرى والتي خصصت لعرض "نفحات صوفية" تحت اشراف ابن الجهة الفنان جمال حلاوة وهي سنة دأبت على اتباعها إدارات المهرجان المتعاقبة بهدف فتح المجال امام أبناء الجهة للتميّز والظهور عبر بوابة هذه التظاهرة الثقافية.

 

نجح عرض "نفحات صوفية" الذي أشرف على قيادته بكل اقتدار المايسترو أحمد زيتون في شد انتباه الجماهير التي غصت بها القاعة المغطاة بدار الثقافة بالقلعة الكبرى. هذه الجماهير استحسنت كثيرا استحضار الموروث الموسيقي والتراثي للجهة وتوظيفه بشكل متناسق وهادف أضفى للعرض رونقا وجمالا. إذ عاش الحاضرون أجواء حفلات الزفاف التي تقام في الجهة بكل تفاصيلها وذلك من خلال تقديم بعض الأغاني التراثية الخاصة بالجهة مثل أغنية "وعلى محمد" و"هات الحنة يا أخته" وكذلك لوحات فنية راقصة وعروض فرجوية تتماهى وهذه المناسبات. ويُخيَّل للحاضر في هذه الأمسية الفنية أنه مشارك فعلا في إحدى حفلات الزفاف بالنظر الى الجو العائلي والحميمية التي ميزت تعامل الحاضرين فيما بينهم وبين افراد الفرقة خصوصا ان العديد من أولياء المشاركين في العرض كانوا من بين الحضور هذا فضلا عن تفاعلهم بالزغاريد والتصفيق كما هو الحال في المناسبات العائلية.

 

عرض "نفحات صوفية" الذي يقول عنه جمال حلاوة  صاحب معهد رنين للموسيقى "هو بمثابة الحلم الذي تحقق أخيرا"، هو عرض متكامل وثلاثي الأبعاد جمع بين الموسيقى الصوفية والرقص والمسرح.

 

ولعل ما يلفت الانتباه هو احترافية القائمين على هذا العمل في تقديم توزيع جديد للعديد من الأغاني المستوحاة من عروض شهيرة كالحضرة أو الزيارة وغيرها وهي عروض صوفية لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا. ويبدو ان عرض "نفحات صوفية" يسير على النهج نفسه وبنسق متسارع اذ رغم ان هذا العرض تم تقديمه في مناسبتين سابقتين فقط بسبب الازمة الصحية الا انه بدا متكاملا ومتناغما وهي مؤشرات ايجابية جدا. فهذا العمل الضخم الذي يضم أكثر من خمسين عنصرا قادر بفضل احترافية الفرقة الموسيقية وخصوصا التوظيف المميز لآلة الكلارينت وكذلك المسحة الجمالية لمجموعة "حفاّلي" للرقص بقيادة قيس بوفارس والآداء الجيّد للمجموعة التي أشرف عليها المسرحي مروان الرزقي، على فرض نفسه كعرض فني متميز.

 

يذكر أن شارة انطلاق مهرجان الزيتونة الدولي بالقلعة الكبرى أعطيت صباح أمس عبر تنظيم اليوم السياحي الذي شهد إقامة عروض تنشيطية وفلكلورية ولوحات راقصة. ويتواصل المهرجان الى حدود يوم 30 ديسمبر حيث سكون الاختتام مع عرض للفنان محمد الجبالي.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.