مهرجان سليانة الدولي في دورته الـ 46: معضلة الفضاء وتحدي المشرفين

رشاد الصالحي-

 أماطت الهيئة المديرة لمهرجان سليانة الدولي اللّثام عن برنامج التظاهرة في دورته الـ46، وسيكون الافتتاح يوم 13 أوت 2023 ليمتدّ المهرجان إلى غاية 21 من نفس الشهر.

عن هذه الدورة تحدث عسيل الماجري أمين مال المهرجان لحقائق أون لاين مؤكّدا أن الهيئة المشرفة على المهرجان تسعى إلى تلبية أذواق مختلف الفئات من رواد التظاهرة في دورتها 46 و4 على المستوى الدولي  وإلى اضفاء حركية ثقافية على الجهة و تمكين المواطن من حقه في الثقافة والترفيه. 

معضلة الفضاء يتجدد الحديث عنها ككل دورة وكأن سليانة التاريخ والعراقة حكم عليها أن تكون بلا مسرح وبلا فضاء ثقافي قادر على استيعاب الجمهور المتعطش للعروض الفنية الكبرى، ومهرجان سليانة الدولي يكاد يكون المتنفس الوحيد للجهة.

وبسبب هذا الإشكال كانت الدورة 46 مهددة بالإلغاء وفق محدثنا خاصة وأن طاقة استيعاب المركب الثقافي لا تتجاوز 600 متفرج، ولئن تم في الدورة الماضية رفع شعار "سليانة غدوة خير" إلا أنها وحسب عسيل الماجري لم تكن اليوم خيرا. 

المهرجان، يضيف الماجري، بني في الأساس على منح التمويلات العمومية خاصة منحة من بلدية سليانة ودعم من مندوبية الثقافة ودعم من الولاية ورغم الإمكانيات المالية المتواضعة تمكنت إدارة المهرجان من إعداد برنامج يلبّي تطلعات الجمهور الثقافي بالجهة، ولكن يظل الخوف من مستقبل المهرجان غامضا بسبب غياب الفضاء.

وتم اللجوء في هذه الدورة إلى المعهد الثانوي 2 مارس 1934 كحل ظرفي لاحتضان سهرات المهرجان وقد علل عسيل الماجري هذا الإجراء بعدم قدرة قاعة المركب الثقافي بسليانة التي تتسع ل 600 متفرج على استقطاب سهرات المهرجان وهو ما برز جليا خلال عدد من سهرات الدورة الفارطة.

ولئن تلقت الجهة منذ سنوات وعودا بإنجاز مسرح للهواء الطلق يكون قادرا على احتضان التظاهرات الثقافية والسهرات الفنية الكبرى إلا أن هذه الوعود ظلت حبرا على ورق 

وفي البرنامج 9 عروض منها 5 عروض تم عرضها في أعرق المهرجانات الوطنية. وستحتضن ساحة المصمّم العالمي الراحل عز الدين علية أولى فقرات المهرجان يوم 13 اوت بعرض تنشيطي مفتوح للأطفال مع الفنان الاستعراضي أيمن بن جمعه.

أولى سهرات المهرجان ستكون يوم 14 اوت مع حسان الدوس، فعرض "طريزة" للفن الصوفي ثم سطمبالي أفريقي من بوركينا فاسو، تليه سهرة شبابية مع مغني الراب نوردو، ثم سهرة فنية تحييها الفنانة الصاعدة آية دغنوج، إضافة إلى العرض المسرحي "ما عادش" لسماح الدشراوي، وعرض الثنائي مرتضى وروني فتوش، ليختتم المهرجان بالعرض الصوفي الزيارة لسامي اللجمي.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.