في عيدهن الوطني : فيلم “هن” صرخة تحدي نساء حلمن  بحياة اكثر سلما وهدوء

نورة الشنيتي_

 احتفالا  ياليوم الوطني للمرأة تم ,مساء يوم السبت 12 اوت 2023,  عرض فيلم "هن" للمخرج  شاكر بسباس بدار الثقافة إبن رشيق وذلك  في اطار تظاهرة هن في الحياة  الثقافية.

وهن هو فيلم وثائقي يروي  قصة 3 نساء لا يجمعهن لا مكان ولا زمان واحد لكل منهن معركتها التي تخوضها ولكل منهن  هدفها ولكن تجمعهن رحلة نضال ومقاومة   

قد تتشعب مسارات حياتهن وتختلف تفاصيل حكاباتهن لكنها  تلتقي جميعها عند  الحلم بغد أجمل  وبتونس أفضل .

فيلم  يمتزج فيه الوثائقي بالروائي خدمة لرؤية إخراجية سمحت للمتفرج بإكتشاف تونس بعيون نسائها ورصد مشاكلها عبر تقفي اثار نضالهن اليومي,ليحاول المخرج شاكر بسباس عبر فيلمه الوثائقي تسليط الضوء على مشاكل تعترض المراة التونسية فتجبرها على خوض معركتها الخاصة لتتحول حكايتها الي قصة تحد تروى. 

"هن "هو صرختهن في عيدهن صرخة ضد الاحتفالات البروتوكولية والتكريمات المناسباتية فنساء تونس لا يحتجن شعارات رنانة وخطب عصماء في يومهن بل يحتجن أذان تصغي الى اهاتهن وعيون ترصد معاناتهن.

 فيلم "هن"  قد لا يحمل مطالب صريحة بالإصلاحات ولكنه أثار عدد من القضايا لعل ابرزها مشاكل قطاع الصحة والبنية التحتية المهترئة . 

هن كما يراه مخرجه هو وثائقي اشتغل عليه بكثير من الذاتية والاهتمام وبقرب منهن ومن يومياتهن هن نساء قررن التحدي والحلم بحياة اخرى اكثر سلما وهدوء.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.