رسميا اتصالات تونس تعلن عن الانطلاق في العمل بالنسخة السادسة من بروتوكول الانترنات IPV6

 أعلنت اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023 اتصالات تونس خلال حفل بهيج  عن الإنطلاق الرسمي في العمل بالنسخة السادسة من بروتوكول الانترنات IPV6 بشبكة الهاتف الجوال وقد إحتضن في هذا الإطار فضاء القطب التكنولوجي بالغزالة .

 

 وتمثل اتصالات تونس أوّل مشغل يوفر لحرفائه الإرتباط بشبكة الأنترنات بإعتماد عناوينIPv6 ، وذلك بحضور وزير تكنولوجيات الاتصال، نزار بن ناجي وبحضور الرئيس المدير العام لاتصالات تونس الأسعد بن ذياب وعدد من الضيوف الذين ساهموا في تأسيس قطاع الاتصالات بتونس وعدد من الفاعلين في المجال الرقمي.

 

ويتنزل هذا الإنجاز في إطار تنفيذ الخطة الوطنية للإنتقال التدريجي إلى النسخة السادسة من بروتوكول الانترنات IPv6 التي وضعتها اللجنة الوطنية برئاسة وزارة تكنولوجيات الإتصال استعدادا لإعتماد تكنولوجيا الجيل الخامس5G وأنظمة انترنات الأشياء IoT التي تتطلب تخصيص عناوين أنترنات متزايدة تضمن الجودة عند الإبحار بشبكة الأنترنات والسلامة في الفضاء السيبرني.

وثمّن السيد نزار بن ناجي خلال مداخلته، انتقال اتصالات تونس كأوّل مشغل الى النسخة السادسة من بروتوكول الانترنات IPv6 وهو ما من شانه تعزيز التحول الرقمي في تونس خاصة على مستوى الخدمات الإدارية والحكومية المسداة في العديد من المجالات كالرعاية الصحية والتعليم والحكومة الالكترونية وغيرها مؤكدا على انّ الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نستثمر في الانتقال إلى IPv6 هو قدرته على توفير مساحة هامة من عناوين الانترنات حيث سيسمح لكل جهاز متصل بالانترنات من الحصول على عنوان خاص وهو ما سيفتح المجال امام إمكانات هائلة للابتكار والتجديد.

من جانبه أعلن الرئيس المدير العام لاتصالات تونس الاسعد بن ذياب بالمناسبة على إلتزام المشغل الوطني بإنجاح الانتقال التدريجي إلى النسخة السادسة من بروتوكول الانترنات معلنا عن بلوغ عدد المنتفعين من هذه التقنية الجديدة للربط، أكثر من 400 ألف مستعمل إلى حدود اليوم وعن إستهداف 2 مليون مستعمل موفي 2023.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.