بن غربية يقدم التقرير الثالث لتونس حول تنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

أشرف أشرف وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان مهدي بن غربية، يوم أمس الخميس، على تقديم التقرير الثالث لتونس حول تنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وذلك امام لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بجنيف.

ويرافق بن غربية وفد تونسي رفيع المستوى ممثلا عن وزارات العدل والشؤون الاجتماعية والتعليم العالي والتنمية والتعاون الدولي والاستثمار الخارجي إضافة إلى وزارة الشؤون الخارجية ممثلة في مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف.

وتأتي مناقشة هذا التقرير في إطار متابعة تنفيذ التزامات تونسلاحكام العهد الدولي واهم التحديات التي تواجهها في المرحلة الراهنة من بنائها الديمقراطي.

وتجري هذه المناقشة أيضا بحضور ممثلين عن المنظمات غير الحكومية وناشطين في المجتمع المدني.

وفي كلمته الافتتاحية أمام اللجنة اكد مهدي بن غربية أن الدولة التونسية تسعى اليوم جاهدة الى الوفاء بالتزاماتها الوطنية والدولية تجاه مواطنيها بضمان إعمال حقوقهم.

واستعرض في هذا السياق أهم الخطوات المتخذة على درب تكريس مختلف الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في جميع المجالات بما في ذلك الصحة والتعليم والضمان الاجتماعي والعمل والعلاقات المهنية والثقافة والمساواة بين الجنسين ومكافحة العنف والتمييز ضد المرأة والتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن الدستور التونسي قد كفل جميع هذه الحقوق ووضع الآليات والهيئات الدستورية الضرورية لحمايتها مؤكدا ان الدولة التونسية تسعى اليوم الى ملاءمة جميع القوانين مع أحكام الدستور بما من شأنه أن يسهم في تعزيزها على مستوى الممارسة اليومية واحترامها.

وشدد الوزيرعلى ان الدولة التونسية تتبع في إطار اصلاحها المؤسساتي والتشريعي مسارا تشاركيا تنخرط فيه جهود جميع الاطراف المعنية ومختلف مكونات المجتمع المدني.

وبين في المقابل أن هذه الإصلاحات تأتي في ظل وضع اقتصادي واجتماعي دقيق وهش فضلا عن التأثيرات الإقليمية والدولية غير الملائمة التي أثرت على نسق تنفيذ السياسات المرسومة من طرف الدولة لمواجهة التحديات المفروضة عليها.

وتستمر مناقشة تقرير تونس أمام أعضاء لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الى حدود اليوم 23 سبتمبر 2016.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.