برنامج وزارة التربية في حال لم يستأنف المعلمون النواب التدريس

قال المدير العام للموارد البشرية والشؤون الادارية بوزارة التربية محمد الحاج صالح، إن وزارة التربية تقدّمت بعديد الحلول للجامعة العامة للتعليم الأساسي في علاقة بملف المعلمين النواب بكلّ رحابة صدر وطورت مقترحاتها بالتنسيق مع وزارة المالية ورئاسة الحكومة، ولكنها جوبهت بالرفض الكلي للنقاش أو حتى الحديث فيها أو تقديم أي تنازلات من أول جلسات التفاوض وبقي الطرف النقابي في مربع المطلبية، وفق تعبيره. 

واعتبر محمد الحاج صالح في تصريح لاذاعة موزاييك، اليوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022، أن مقترح وزارة التربية يلبي الطموحات المادية وسلاسة الادماج في الوظيفة العمومية.

ودعا المعلمين النواب الى الالتحاق بمقاعد الدراسة وامضاء العقود التي تلبي كل الطموحات وتسوي علاقتهم التعاقدية مع وزارة التربية ''، وتابع: ''هناك العديد من المعلمين النواب بصدد الاتصال حاليا بمندوبيات الجهوية للتربية من أجل الحصول على العقود''.

وأكّد مدير عام الموارد البشرية بوزارة التربية أنه في صورة تمسك الجامعة العامة بموقفها وعدم التحاق المعلمين النواب بالمدارس، ستقوم وزارة التربية بعد انتهاء الآجال وتحديدا غدا بإصدار مذكرة الاجراءات البيداغوجية على ثلاثة مستويات، وهي التعلّمات والجداول والتقييم والتي صاغها الخبراء البيداغوجيين في وزارة التربية، وسيتم تعميمها على كل المندوبيات الجهوية للتربية ومن ثم الى مديري كل المؤسسات التربية لتطبيقها حالة بحالة ومدرسة بمدرسة للتلاميذ الذي غاب عنهم التحصيل العلمي.

وقال ''بداية من يوم 11 نوفمبر أبناء التونسيين سيلتحقون بمقاعد الدراسة وسيتم تعويض كل ما فاتهم وسيجدون من سيدرسهم لان وزارة التربية لن تتخلى عنهم''.

وكشف أن وزارة التربية تقدمت بصيغة عقود لفائدة النوّاب المشمولين بالتسوية دفعة سبتمبر 2022 تستند إلى الفصل 108 من قانون الوظيفة العموميّة لمدّة أقصاها ثلاث سنوات وبانقضائها يُدمج المعنيّون بالأمر في رتبة أستاذ مدارس ابتدائيّة متربّص.

وتحتوي هذه العقود على كافّة الحقوق والضمانات المخوّلة لمدرّسي التعليم الابتدائيّ، وبموجبها يتقاضون أجرا صافيا يُصْرف شهريا قدره 1340 دينار علاوة على المنح.

وقال: ''ما تقدمت به وزارة التربية لا يندرج في اطار التشغيل الهش وتحديد الآجال تم منذ مدة لا فقط البارحة، حيث تم توجيه برقيات الى كل المعنيين بالأمر من أجل تقديم جملة من الوثائق المنصوص عليها في عملية الانتداب في الوظيفة العمومية منذ يوم 2 نوفمبر وتم فيها تحديد اجال الالتحاق .''

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.