تونس تطلق عملية تطوير قطاع الكولزا من إنتاج تونسي %100

15 فبراير 2017 - الساعة 16 و 09 دقيقة
37
بقلم : حقائق أون لاين

تم اليوم الإعلانعن إطلاق عملية تطوير قطاع الكولزا تزامنا مع طرح أوّل زيت للكولزا من إنتاج تونسي %100 في السوق المحلية تحت العلامة التجاريّة لوسيور.

و قد تمّ الإعلان   عن إطلاق قطاع الكولزا  بحضور كلّ من الحكومة ممثّلة في عمر الباهي كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية و الصيد البحري و  المكلّف بالإنتاج الفلاحي و فيصل الحفيان كاتب الدولة لدى وزير الصناعة و التجارة مكلّف بالتجارة و مجمع أفريل الناشط في قطاع الزيوت والبروتينات في فرنسا، ممثلا في  كزافييه بولان، رئيس المجموعة و ايف دولان، المدير العام المفوّض و كريستال تونس إحدى شركات مجمع أفريل والفاعل الرئيسي فى سوق الزيوت و زيوت الطاولة و الصلصات فى تونس، ممثلة في محمد على الجراية المدير العام للشركة و  لوسيور، إحدى شركات مجمع أفريل و الرائدة في قطاع الزيوت الغذائيّة الفرنسي و الفاعلة الدولية في مجال الزيوت و التوابل، ممثلة في السيد رومان نوفار، المدير العام للشركة.

و يمثل هذا الحدث تجسيما لمشروع يهدف الى تنمية و هيكلة قطاع الكولزا فى تونس.

و قد ارتكزت هذه الزراعة التي انطلقت سنة 2014 و في مرحلة أولى حول إنشاء قطاع منتج يضمّ حتّى الآن ما يزيد عن 100 فلاّح يقومون بزراعة أكثر من 3000 هكتار من حبّات الكولزا.

و جاءت الفكرة انطلاقا من إحداث قطاع منظّم من الزراعة إلى التصنيع والترويج، فإنّ تطوير و هيكلة هذا القطاع تتيح لهؤلاء الفلاحين جملة من الفرص تغطّي جميع حلقات سلسلة القيمة، انطلاقا من الزراعة ووصولا إلى قارورة الزيت، مرورا بعجينة الكولزا المعدّة لتغذية الحيوانات.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح هذا المشروع لتونس، كبلد مستهلك للزيوت النباتية، أن تنطلق في إنتاج زيت الكولزا على أرضها، في وقت يزداد فيه طلب المستهلكين التونسيّين على هذا الزيت المعروف بمنافعه الغذائيّة ومدى تطوّره.

و تمت هذه العملية بمبادرة و دعم من الحكومة التونسيّة، يندرج هذا المشروع و بالشراكة مع  خبرة و معرفة مجمع أفريل و فروعه كريستال تونس، لوسيور، لوسيور كريستال و ساندرز تونس فى مجال هيكلة وتطوير قطاعات الصناعات الغذائيّة و  الخبرات المعترف بها فى مجالات انتاج وتحويل وتنظيم القطاعات الزراعيّة و التي تزخر بها كلّ من الأغروبول، الهيكل المهنيّ المشترك لتعزيز التعاون الدولى فى قطاع الزيوت و البروتينات النباتية في فرنسا، و أراضي إينوفيا، المعهد التقنى لفنّيّي القطاع.

و يتولى الشركاء الصناعيّون الآتي ذكرهم تثمين المحاصيل الأولى حيث  تتولى مجموعة حبوب قرطاج (CARTHAGE GRAINS) تثمين البذور من الزيت وعجينة الكولزا و هي المؤسسة الوحيدة فى تونس في مجال السحق و  تتولّى عملية التكرير شركات تونسيّة أما بالنسبة  لكريستال تونس  فتقوم بتعبئة وتسويق الزيت المكرّر تحت العلامة التجاريّة لوسيور.و  ساندرز تونس تتولى  من ناحيتها بتثمين وتسويق عجينة الكولزا لتحويلها إلى غذاء للحيوانات في مزارع تربية المواشي التونسيّة.

الكلمات المفاتيح: 

  • الكولزا، تونس، قطاع،

أهم الأخبار