المنصات التونسية.. أكثر من زاوية نظر

 يسرى الشيخاوي-

يحل رمضان هذه السنة، وسط مستجد، يتمثل في تخصيص منصات لعرض بعض الانتاجات الرمضانية، من ذلك منصة "سامي الفهري" التي تعرض مسلسلي "فوندو" و"براءة" ومنصة واتش ناو" التي تعرض سلسلة " كان يا مكانش" في جزئه الثاني ومسلسل "حرقة" في جزئه الثاني.

وقد منحت التلفزة التونسية المنصة الرقمية "watchnow" الحقوق الحصرية للبث الرقمي للمسلسلين "كان يا مكانش" من إخراج عبد الحميد بوشناق و "حرقة" في موسمهما الثاني، بموجب عقد تعاون وشراكة تم توقيعه أياما قبل حلول شهر رمضان.


من جهته أعلن سامي الفهري عن إطلاق المنصة الالكترونية الخاصة به مع انطلاق شهر رمضان والتي ستعرض إنتاجات قناة الحوار التونسي ومنها مسلسل" فوندو" من إخراج سوسن الجمني و"براءة" من إخراج سامي الفهري.

أين تلتقي المنصتان؟

تلتقي المنصتان في الظاهر عند حصرية عرض الأعمال السابق ذكرها، وبذلك لن تكون متاحة للمشاهدين على موقع اليوتيوب أو أي منصة رقمية أخرى.

وانطلقت فكرة التخلي عن عرض الأعمال الدرامية على موقع يوتيوب، قبل سنتين، مع مسلسل " نوبة 2 " للمخرج عبد الحميد بوشناق الذي عرض على قناة التاسعة وعلى منصة " Artify.tn" التونسية.

وإن تلتقي المنصتان في فكرة هجر موقع يوتيوب إلا أنهما تفترقان عند عدة نقاط أخرى من ذلك طريقة الاشتراك وهي نقاط تفتح نقاشات بخصوص فلسفة هذه المواقع والنماذج الاقتصادية المتبعة لننظر إليها من أكثر من زاوية..

أكثر من زاوية نظر..

من بين نقاط الاختلاف في المنصتين هو طريقة الاشتراك إذ أن منصة سامي الفهري متاحة بمعلومات يقدر ب 600 مليم يوميا او 8 د شهريا، فيما منصة " واتش ناو" متاحة مجانا إذ تعتمد على عائدات الإشهار المتأتية من البث.

وإن واجهت منصة "واتش ناو" صعوبات في علاقة بتحميل بعض الهواتف للتطبيقة، الامر الذي تم تداركه فيما بعد،  إلا أنها لم تواجه أي خلل تقني تسبب في توقفها على غرار ما حصل مع منصة سامي الفهري التي لم تستوعب عدد الزائرين للمنصة الذي لم يكن متوقعا، وفق حديث المكلف بالإعلام في قناة الحوار التونسي صلاح الطرابلسي.

في المقابل، يشير المسؤول عن المنصة وليد الماجري ( ليس الصحفي وليد الماجري)، في حديث مع برنامج "ليالينا" على إذاعة " إي أف أم" إنه وبالتعاون مع الشريك التكنولوجي الأمريكي تم تصميم التطبيقة بطاقة استيعاب تتحمل 40 مليون زائر في نفس الوقت.

ومن الضروري الإشارة إلى أن منصة سامي الفهري عادت إلى العمل بعد توقفها في اليومين الأولين من شهر رمضان  ولكن بعد أن قرصنت مواقع كثيرة حلقات المسلسلين مما جعل هذه الحادثة محل تندر خاصة وأن إطلاق المنصة كان مرفوقا بدعاية كبيرة.

وفي علاقة بالدعاية، حظيت منصة سامي الفهري بدعاية واسعة قبل انطلاقها من ذلك ومضة دورية على قناة الحوار التونسي على عكس الدعاية " الباهتة" لمنصة "واتش ناو" التي انكبت أكثر على تأمينها من الأعطاب التقنية.

وباستثناء الإشكال المتعلق بتعذر دخول أصحاب نوعية معينة من الهواتف والذي تم تداركه سريعا من قبل القائمين على المنصة، وفق حديث الماجري الذي أكد أن المنصة تشمل السوق التونسية والسوق المغاربية الى جانب مشروع للتوسع إفريقيا.

على عكس منصة سامي الشهري التي تعتمد تمش واحد ذو غاية ربحية وإن بدا معلوم الاشتراك رمزيا، فإن منصة " واتش ناو" تعتمد تمش هجين يقوم على مجانية بث إنتاجات التلفزة التونسية على اعتبار أنها تلفزيون عمومية فيما يطرح إمكانية الاشتراك لمن يريدمتابعة إنتاجات جديدة وخاصة.

وإن أكد سامي الفهري عند إعلانه عن إطلاق منصته بأنها ستكون مخصصة للمسلسلات التونسية وكانت الانطلاقة بالمسلسلات التي أنتجتها قناة الحوار التونسي في رمضان، فإن المسؤول عن منصة "واتش ناو" أكد أنها ستتضمن أعمال تركية مع ترجمة باللغات العربية والفرنسية والانقليزية إلى جانب انتاجات خاصة بالمنصة.

وبعيدا عن محتوى هذه المنصات، لا يخفى على أحد أن منصة سامي الفهري وما رافقها من جدل سواء في علاقة بمعلومات الاشتراك أو العطب الفني ليست إلا جزءا من الدعاية للمسلسلات التي تعرضها

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.