الحكومة تقرر تطبيق التعديل الأوتوماتيكي لأسعار المحروقات كل 3 أشهر.. وزيادات منتظرة في تعريفة الكهرباء والغاز

بـسـام حـمـدي-

أكدت الحكومة أنها قد قررت تطبيق آلية التعديل الأوتوماتيكي لأسعار المحروقات بانتظام كل ثلاثة أشهر بهدف حصر حجم دعم المحروقات.

ولاحظت الحكومة في وثيقة “البرنامج الاقتصادي والاجتماعي في أفق 2020.. خارطة الطريق” أن ارتفاع سعر برميل النفط منذ بداية السنة الجارية يستوجب مواصلة تطبيق آلية التعديل الأوتوماتيكي لأسعار المحروقات كل 3 أشهر.

وأظهرت ذات الوثيقة أنه قد تم حصر حجم دعم المحروقات في قانون المالية لسنة 2018 في حدود 1500 مليون دينار بناء على سعر برميل للنفط وقدر انذاك بـ54 دولارا بالرجوع الى تقديرات المؤسسة المختصة.

وبلغ حجم دعم المحروقات سنة 2017 حد 1500 مليون دينار علما وأنه كان مقدرا بـ650 مليون دينار في قانون المالية لسنة 2017 وذلك بسبب ارتفاع سعر برميل النفط وانزلاق الدينار، طبقا لذات الوثيقة.

وتم في شهري جويلية وديسمبر 2017 تعديل أسعار البنزين والديزل (العادية و50).

الترفيع في أسعار الكهرباء والغاز

وستعتمد الحكومة على سياسة تعديل متواصلة في تعريفات الكهرباء والغاز للحد من تكاليف هذه المواد على الميزانية في ظل شح الموارد الجبائية ، حسب ذات الوثيقة.

وأرجعت الحكومة أسباب اتباع سياسة تعديل متواصلة لتعريفات الكهرباء والغاز الى اضطراب الأسواق الاعالمية وانزلاق الدينار.

وفي بداية سنة 2017، قامت الحكومة بزيادة في تعريفات الكهرباء بـ5 بالمائة والغاز بـ7 بالمائة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.