تحوير وزاري مؤجّل.. واتفاق على صياغة خارطة طريق بديلة عن وثيقة قرطاج

يسرى الشيخاوي-

اتفقت الاحزاب والمنظمات الموقعة على وثيقة قرطاج في اجتماعها الذي انعقد اليوم الثلاثاء على تشكيل هيئة تمثلهم لتقوم بتحديد أولويات العمل الحكومي خلال الفترة القادمة وأجمع الموقعون على وثيقة قرطاج على ضرورة اجراء تحوير وزاري في العمق بعد اجراء تقييم واسع وشامل.

وأفضى اجتماع الموقعين على وثيقة قرطاج المنعقد اليوم الثلاثاء إلى تشكيل لجنة لتحديد أولويات المرحلة المقبلة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، وفق ما أفاد به مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المكلف بالهياكل وممثل الاتحاد في اجتماع الموقّعين على وثيقة قرطاج، معز بن زغدان.

وأضاف بن زغدان في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الثلاثاء 13 مارس 2018، أن اللجنة الجديدة ستضم ممثلين إثنين عن الاحزاب والمنظمات الموقعة على وثيقة قرطاج، مشيرا إلى أنّها ستعقد جلسات ماراطونية وتعرض مخرجاتها على رئيس الجمهورية لوضع خارطة طريق جديدة للمرحلة المقبلة.

وأشار إلى انّ الجلسة التي جمعت الاطراف الموقّعة على وثيقة قرطاج جلسة لتقييم الوثيقة بعد مرور أكثر من سنة ونصف على امضائها للخروج بتونس من الازمة الاجتماعية والاقتصادية، وفق قوله.

وأكّد أن عديد المؤشرات تحيل إلى أنّ تونس مازالت تعيش أزمة اقتصادية واجتماعية بل أن بعض المؤشرات تعكس تفاقم الأزمة، على حدّ تعبيره.

واعتبر أنّ حكومة الوحدة الوطنية لم تشتغل بمقاربة تشاركية مع المنظمات الوطنية الموقّعة على وثيقة قرطاج، مبرزا أن كل الخيارات مطروحة بعد تقييم وثيقة قرطاج وعمل الحكومة وتحديد أولويات المرحلة المقبلة.

ومن جانبه قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي إنه سيتم في  بداية الأسبوع القادم النظر في ما تكون قد توصّلت إليه اللجنة المفوضة لتحديد أولويات المرحلة المقبلة.

ولم يستبعد الطبوبي، في تصريح للصحافيين عقب اجتماع الممضين على وثيقة قرطاج، إمكانية اجراء تحوير وزاري، لافتا إلى أنه سيتم النظر في أن يكون التحوير بعمقه الشامل، وفق قوله.

ومن جانبه قال المدير التنفيذي لنداء تونس حافظ قائد السبسي إن التحوير الوزاري سيكون مرتبطا بخارطة الطريق والتقييم الذي ستشرف عليه الهيئة المشكلة من ممثلين على الأحزاب والمنظمات الموقعة على وثيقة قرطاج.

وبيّن قائد السبسي أن نداء تونس يقترح إجراء تحوير في العمق قائلا ” سنبدأ في التقييم والتحوير الوزاري سيقع حين نتفق على الأوليات”.

وحضر اجتماع الموقّعين على وثيقة قرطاج ممثلون عن أحزاب نداء تونس والنهضة والمسار الديمقراطي الإجتماعي والمبادرة الدستورية والإتحاد الوطني الحر والإتحاد العام التونسي للشغل ومنظمة الأعراف والإتحاد العام التونسي للفلاحة والصيد البحري واتحاد المرأة.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.