وزير التربية لـ”حقائق أون لاين”: سنقيّم نظام السداسيات ونطرح تصورا جديدا.. قدمت مقترحا يخص المعلمين النواب ولا أحب التصادم مع النقابات

قال وزير التربية حاتم بن سالم إن دعم المسيرة …

قال وزير التربية حاتم بن سالم إن دعم المسيرة الإصلاحية بعد إجراء عملية تقييم كبرى لاستكمال المشروع الإصلاحي هو من أولويات وزارة التربية خلال هذه الفترة مؤكدا أنه سيطرح تصورا جديدا بهدف مواصلة الاصلاحات التربوية.

وأفاد وزير التربية في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الجمعة، بأن الوزارة ستسخر الموسم الدراسي الحالي 2017_2018  لتقييم بعض الإجراءات المعمول بها على غرار  نظام السداسيات لاسيما وأن هناك عددا هاما من الأساتذة و الأولياء غير مرحبين بهذا النظام التدريسي، حسب قوله.

كما أكد الوزير أنه سيتم العمل على تطوير الزمن المدرسي بحيث يكون للتلاميذ والمربين مساحة هامة من الزمن مخصصة لتعاطي الأنشطة الثقافية والرياضية  مشيرا إلى أن هذا الاجراء يهدف الى التقليص من الضغط النفسي على مكونات الاطار المدرسي والتلاميذ، مضيفا في ذات السياق بأنه سيتم دعم المؤسسات التربوية بمعدات رياضة وآلات موسيقية لتنفيذ هذا البرنامج.

وقال إن هناك توجها لإقرار إجبارية مادة التربية الموسيقية في النظام البيداغوجي وأن تكون غير اختيارية بهدف تنمية قدرات التلاميذ في المجال الثقافي.

وفي ما يخص تطوير البنية التحتية في المؤسسات التربوية، أقر وزير التربية بترديها في عدة مدارس ومعاهد مبرزا أنه لاحظ في زياراته لعدة مؤسسات تربوية التردي الكبير للبنية التحتية، مشددا على أن تطوير البنية التحتية يتطلب تظافر الجهود لأن الدولة وحدها غير قادرة على تحسين البنية التحتية للمدارس.

وبين الوزير أنه يفكر في طرح آليات جديدة لتنفيذ برامج تحسين البنية التحتية تتمثل في إنشاء حسابات بريدية في الجهات لجمع التبرعات وتخصص مداخيلها الى المؤسسات التربوية الواقعة في تلك الجهات وليس لمدارس أخرى باعتبار أن تجربة جمع التبرعات دون تحديد المدارس التي ستوجه لها لم تكن ناجحة بالقدر الكافي، وفق تقديره.

وأشار ذات المسؤول الحكومي الى أنه سيقترح على رئيس الحكومة يوسف الشاهد احداث برنامج يطلق عليه اسم مناطق ذات أولوية تربوية ويتم ضمنه خريطة للمؤسسات التربوية في كامل ولايات الجمهورية لتجاوز كل الاخلالات الموجودة في المدارس والمعاهد في الجهات للتقليص من الانقطاع المبكر عن الدراسة ولتحسين البنية التحتية بها.

وفي شأن انتداب المعلمين النواب، قال وزير التربية حاتم بن سالم إن هناك اتفاقية ممضاة مع نقابات التعليم وتم ضمنها التنصيص على انتداب المعلمين النواب على 3 دفعات مبينا أنه قد اقترح على النقابات عددا معينا لانتدابه خلال السنة الحالية وأكد لهم أن هذا العدد تقدر الدولة على انتدابه.

وتابع قوله "سنحاول انتداب أكثر من 5 آلاف معلم نائب في السنتين القادمتين".

وفي ما يخص تعامله مع نقابات التعليم بين وزير التربية أنه قد تحادث مع ممثلي نقابات التعليم مشددا على أن علاقته بهم جيدة جدا قائلا "أنا من طبعي لا أحب التصادم وتكويني الدبلوماسي يبعدني عن كل تصادم كما نود أن تكون العلاقة بين الوزارة والنقابات مبنية على التفهم لنفكر في وسائل وآليات جديدة نطور بها القطاع التربوي".

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.