بالصور/سيارة تونسية الصنع: من فكرة شاب هاوِ الى شركة مصدرة لأوروبا.. ميزات خاصة بطرقات تونس وهذا سعرها

انطلاقا من هوايته وشغفه بعالم صناعة السيارات قام الشاب التونسي زياد قيقة بصناعة أول سيارة تونسية في تونس وأسس شركة  "والس كار" المختصة في صناعة سيارات مصممة من طرف خبرات تونسية وبمواد أولية محلية وهي سيارة رياضية مستوحاة من طراز "جيب ويليس"، ومتعددة الاستخدامات وبها مقعدين وتعمل بالبنزين ويقدّر سعرها بـ31 ألف دينار.

ومنذ سنة 2006  تمكن زياد قيقة ، شاب لم يتجاوز عمره الثلاثين سنة و درس في مجال إدارة الفنادق في سويسرا ، رفقة عدد من العمال و المهندسين التونسين من صناعة نموذجين لسيارة "والس كار" حيث نجح هذا الفريق سنة 2017 من صناعة نموذج جديد أطلق عليه اسم "IRIS" وهي بقوة 5 خيول.

صناعة سيارة تونسية من الهواية الى التصدير نحو أوروبا

قال زياد قيقة، وهو المدير العام لشركة والس كار، إنه قد قام بتأسيس الشركة منذ سنة 2006 تجسيدا وتطبيقا لعشقه وشغفه بعالم صناعة السيارات وذلك بعد أن التقى شخصا مختصا في صناعة السيارات واسمه "روني بوش" في جزيرة والس وفتونة وهو الذي كان يقوم بتصنيع السيارات من نوع jeep dalas.

وبعد هذا اللقاء، تعرّف زياد قيقة على طريقة صناعة السيارات بطريقة تقليدية وعرف سبل وآليات الدخول إلى مجال التصنيع دون الحاجة إلى إمكانيات مالية ضخمة.

 

وأبرز قيقة، في لقاء جمعه بحقائق أون لاين، أنه قد أسس شركة "والس كار" برأس مال يقدّر بـ 100 ألف دينار مشددا على أنه قد تحدى غياب ثقافة صنع السيارات بصفة تقليدية في تونس وبادر بصنع نموذج سيارة رياضية في ورشة صغيرة.

وتمكن زياد قيقة سنة 2008 رفقة عمّال ومهندسين، كلهم تونسيون، من صنع أول نموذج لسيارة "والس كار" وذلك بعد سنتين من القيام بالدراسات والتصميم.

وبدأت شركة "والس كار"  في تصدير السيارات الى الدول الأروبية منذ عام 2009 قبل بيعها وتروجيها في تونس.

وخلال الفترة الممتدة بين  عام 2009 و 2015 تمكنت الخبرات التونسية من تصنيع 700 سيارة وقامت بترويج 95 بالمائة منها خاصة في الجنوب الفرنسي فيما تم  بيع 5 بالمائة منها في جزيرة جربة بعد أن تعرف التونسيون على هذه السيارة من خلال السياح الفرنسيين الذين جاؤوا بسيارتهم من نوع "والس كار" من فرنسا الى جربة.

ووقع تصدير سيارات "والس كار" إلى عدة بلدان أوربية وعربية على غرا جنوب فرنسا و  جزر الكراييب المحاذية وتايتي وإسبانيا والمغرب وقطر.

وسجلت شركة "والس كار" حضورها في المعارض الدولية التي انتظمت بباريس سنتي 2008 و2011 كما أنها ستشارك في معرض سينتظم بجينيف العام القادم.

سيارة بمواد محلية وذات مواصفات عالمية

وأكد المدير العام لشركة " والس كار" أنه قد تم صنع السيارة التونسية طبقا للمواصفات العالمية مبينا أن نسبة الاندماج في قطع السيارة تصل الى حدود 42 بالمائة حيث تم تركيب عدة قطع مصنّعة في تونس في هذه السيارة مثل اللوحة المنجمية وصندوق الاشارات والهيكل الداخلي والخارجي والأسلاك الكهربائية وخزان الوقود.

 

وبحسب ذات المتحدث، يتم استيراد  كل القطع الميكانيكية للسيارة مثل المحرك وقطع التحكم في السرعة وذلك بهدف تطبيق المعايير والمواصفات العالمية.

ومحرك سيارة "والس كار" يتم استيراده من شركة "بيجو" وهو بالتحديد من نموذج "بيجو 2008".

 ويصل سعر السيارة  الى 31 ألف دينار تونسي وهو سعر مناسب، حسب زياد قيقة،  مقارنة بخصائص السيارة وطبيعتها  ذات المواصفات الرياضية.

طلاء مضاد للخدش وميزات خاصة بالطرقات التونسية

ومن أهم ميزات أنموذج " إيريس IRIS" المصنع في شركة والس كار هذا العام يذكر زياد قيقة أن طلاء السيارة المسمى "دهن كوبرا" وهو خليط لعدة أنواع من الدهون يحمي السيارة من الخدش.

كما تتميز هذه السيارة بخصائص تتأقلم مع طبيعة الطرقات في تونس إذ تمتلك هيكل وقطع ميكانيكية قوية قادرة على السير في طرقات ذات مواصفات متردية فضلا أن الهيكل محمي من الصدأ، وفق قول المدير العام لشركة والس كار زياد قيقة.

وتصل القدرة الانتاجية للشركة الى تصنيع ما بين 15 و20 سيارة في الشهر ويطمح عمالها الى صنع 60 سيارة في الشهر.

ومنذ تأسيسها قامت الشركة بصناعة نموذجين وستقوم السنة القادمة بصناعة نموذج جديد في إطار تطوير انتاجها.

وفي سياق متصل، شدد المدير العام لشركة والس كار، زياد قيقة، أن الدولة لم تقدم إلى شركة "والس كار" أي نوع من أنواع الدعم ولم يتم تشجيع الشركة حتى بزيارة رسمية كما لم يتم تمكين الشركة من امتيازات جبائية في التصدير.

   

 

* صور جلال الفرجاني

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.