سفير تونس ببلجيكا: الداخلية سلمتنا قائمة بأسماء تونسيين يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم إرهابي..وهذه حقيقة تورط تونسي في تفجيرات بروكسل

أفاد السفير التونسي ببلجيكا، الطاهر الشريف، بأنه لم يتم إلى حد الساعة تسجيل أي قتيل أو جريح تونسي في التفجيرات الإرهابية التي وقعت اليوم الثلاثاء في مدينة بروكسل البلجيكية.

وقال السفير التونسي في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الثلاثاء 22 مارس 2016، إنه على اتصال دائم مع القنصلية التونسية ومع الملحق الإجتماعي والمؤسسات والمنظمات التونسية وأكدوا جلهم أنه لم يتم تسجيل أي إصابة في صفوف الجالية التونسية المتواجدة ببلجيكا عقب التفجيرات الإرهابية التي جدت اليوم على حد قوله.

في نفس السياق أكد السفير أن الخبر الذي يتم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي "الفايسبوك" و"تويتر" ومفاده أن أحد منفذي التفجيرات حامل للجنسية التونسية عار عن الصحة.

وأضاف أن السلطات البلجيكية لم تعلم إلى حد الآن السفارة التونسية بتورط أي شخص تونسي في التفجيرات الإرهابية التي جدت اليوم مشيرا في نفس الوقت إلى أن المصادر الرسمية والإعلامية البلجيكية لم تعلن هذا الخبر.

وتابع قوله "إن المعلومات الثابتة هو أن منفذ التفجير الإرهابي في مطار بروكسل ردد عبارات باللغة العربية قبل قيامه بتفجير نفسه معبرا عن أمله أن لا يكون هذا الشخص حاملا للجنسية التونسية".

في ذات الشأن بين السفير التونسي ببلجيكا  بأنه قد أعلن عن جملة من التوصيات للجالية التونسية المتواجدة هناك عبر وسائل وإذاعات تونسية تدعو إلى توخي أعلى درجات الحذر وتطبيق الإجراءات التي اتخذتها السلطات الأمنية البلجيكية بعدم مغادرة منازلهم و أماكنهم أو التنقل في وسائل النقل العمومي.

وأشار إلى ترفيع السلطات الأمنية البلجيكية أعلى درجات التأهب والحذر قائلا إن مقرات السفارة والقنصلية التونسية ببلجيكا مؤمنتان بصفة جيدة.

وفي سياق متصل أشار السفير إلى قيام السلطات الأمنية البلجيكية إثر التفجيرات الإرهابية بحملة اعتقالات في الأحياء السكنية ضد الجالية المغاربية مؤكدا عدم وجود أي تشكيات من الجالية التونسية هناك تفيد بتعرضهم لمضايقات.

وبين أن محطة القطار التي وقع فيها التفجير الإرهابي قريبة جدا من مقر السفارة التونسية مضيفا أن الشارع الذي وقع فيه التفجير توجد به وزارات ومقر البرلمان  .

وفي إجابته عن سؤالنا أفاد السفير أن السلطات الأمنية التونسية قدمت قائمة إلى السفارة التونسية ببلجيكا تضم أسماء شخصيات يشتبه في انتمائهم إلى تنظيمات إرهابية ويتواجدون في بلجيكا.

وأكد أن عددهم غير كبير ولا يتجاوز العشرات مشيرا في نفس الوقت إلى وجود حوالي 25 ألف شخص حامل للجنسية التونسية أو من أصول تونسية يتواجدون في بلجيكا.

وأفاد بوجود تنسيق أمني وتبادل للمعلومات بين السلطات الأمنية البلجيكية والسلطات التونسية في مجال مكافحة الإرهاب.

واختتم السفير تصريحه بدعوة التونسيين المتواحدين ببلجيكا الى توخي أعلى درجات الحذر في تنقلهم وإلى الإلتزام بكل الإجراءات التي تتخذها السلطات الأمنية البلجيكية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.