تفاصيل مشروعي اقتناء 4000 حافلة وإحداث مترو صفاقس

أكد مدير الإستراتيجية والمشاريع بوزارة النقل رمزي خزندار، في تصريح لحقائق اون لاين اليوم الاربعاء 7 أكتوبر 2015، أن تنفيذ خطة النهوض بالنقل الجماعي هي ضمن مخطط التنمية لسنة 2016-2020.

وأضاف أن تحسين الجودة والخدمات، وتنفيذ خطة النهوض بالنقل الجماعي هي من أولويات الوزارة، موضحا أن تجديد و تطوير أسطول النقل بكافة شركات النقل الجهوية يأتي على على خلفية النقص الهام في وسائل النقل ( 2900 حافلة 2015 مقارنة بـ4000 حافلة في 2010)

وأفاد رمزي خزندار أن قلة وسائل النقل سببها عدم تجسيم عدة شركات لبرامج إقتناءاتها، مؤكدا أنه يتم العمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية والبلديات لتسهيل حركة المرور، حيث أن البلاد تعاني مشاكل إكتظاظ و إختناق مروري تدعمه البنية التحتية الهشة.

من جهة أخرى، أشار خزندار إلى أن تدعيم النقل العمومي الجماعي هو الحل لمشاكل النقل، مبينا أنه يتم العمل على برنامج مشروع الشبكة الحديدية السريعة وهو 4 خطوط على طول 63كم، انطلق العمل على القسط الأول منه وهما خطين إثنين على طول 18.5كم و تبلغ تكلفته 1200 مليون دينار.

كما أكد أن مشروع تدعيم النقل العمومي الجماعي مدعوم من ممولين أجانب وهم الوكالة الفرنسية للتنمية، البنك الأوروبي للإستثمار ، المفوضية الأورويبة..

وردا على سؤال حول مشروع مترو صفاقس، أفاد محدثنا أنه يتم دراسة جدوى مستقبلية لشبكة 70 كم تتكون من خطين مترو و 3 خطوط حافلات BHNS (حافلات كهربائية). ومن المنتظر أن ينطلق العمل بالدراسات التفصيلية المعمقة، حيث سينطلق العمل على هذا المشروع بخط ميترو يضم 14 كم كمرحلة أولى. 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.