الشتاء القادم الأكثر برودة منذ 30 سنة بسبب ظاهرة "النينو": فما مدى تأثير هذه الظاهرة على تونس؟

أفادت وكالات الأرصاد الجوية الاسترالية أن موسم الشتاء القادم سيكون الأكثر برودة منذ 30 عاما، ويعود ذلك لانحراف ظاهرة النينو المناخية بالمحيط الهادي بمقدار 3 درجات كاملة أو أكثر خلال موسم الخريف الحالي والشتاء المقبل.

وحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فإنه من المتوقع أن يضرب "النينو"النصف الشمالي من الكرة الأرضية، خلال فصل الشتاء القادم. وتمتد تداعيات هذه الظاهرة المناخية إلى أوروبا وشمال افريقيا، وذكر خبراء إن مستوى المياه ارتفع، في المحيط الهادي، في جويلية وأوت، وأكّدوا أن الشروط والعوامل المناخية، التي تؤدي إلى إعصار "نينو"، لم تتشكل بالكامل بعد، وفي حال حدوثه سيتم في الفترة ما بين اكتوبر 2015 وجانفي 2016 وسيكون من أقوى الأعاصير ربما منذ 1950.

وحول إن كانت هذه الظاهرة ستؤثر على تونس أم لا، أفاد مسوؤل من المعهد الوطني للرصد الجوي في تصريح لإذاعة جوهرة، إنه لن تكون هناك  تداعيات لظاهرة "النينو" المناخية على تونس مقلّلا من شأن تأثير الأعاصير التي ستحدثها هذه الظاهرة في العالم على  منطقة شمال إفريقيا.

من جهته أوضح المهندس المتخصص في علوم المياه والأرصاد الجوية بالمعهد الوطني للرصد الجوي، إلياس عثمان" أنه لا تتوفر دراسة في تونس حول تداعيات هذه الظاهرة المناخية على بلادنا مباشرة، مؤكدا أن الأمور ستكون عادية وسوف لن نشهد في تونس تقلبات مناخية غير عادية، حسب تعبيره.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.