عاجل إلى وزارة التربية : لماذا هذه الفخاخ في مادة العربية لمناظرة السيزيام ؟!

لست من دعاة الإفراط في السهولة ..و لا حتى ضد الفخاخ حين تكون الغاية منها الفرز بين المتمكن من مادته و غير المتمكن..و لكنني أعارض بشدة الأسئلة التي لا يكون ثمة إجماع حول الأجوبة عنها من نوع هذا الذي لاحظته في بعض أسئلة اللغة العربية في مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية لهذه السنة :

– في جملة "بين أصابعي نايٌ أُعالجه" مطلوب من التلميذ بيان وظيفة "ناي" .و الجواب الذي أعتقد أن جلّ التلاميذ ذهبوا إليه هو أنه "مبتدأ مؤخر" و هذا صحيح نسبيا …لكن الصحيح فعلا هو أن "ناي أعالجه" هو "المبتدأ المؤخر" و في هذه الحالة تكون وظيفة "ناي" منعوتا..والأدق "منعوت في مبتدأ مؤخر" .

و ما أدعو إليه وزارة التربية هو أن تعتبر الجوابين صحيحين لأن الكثير من المعلمين ، سامحهم الله ، يعتبرون المنعوت كافيا لأداء الوظيفة في الجملة..

– طُلب من التلاميذ صوغ المصدر من " اشتكى" . و بما أن الفعل ناقص مزيد على وزن افتعل فإن ما سيذهب إليه التلاميذ المنضبطون للقواعد هو المصدر القياسي "اِشتكاء" تماما مثل : ارتدى ارتداء..اقتنى اقتناء..اعتنى اعتناء..و إنني أخشى أن يُعتبر ذلك خطأ باعتبار الصحيح المستعمل هو "شكوى" ، تماما مثلما نقول :أعدّ إعدادا ..أصرّ إصرارا..ألحّ إلحاحا..لكن لا نقول "أحبّ إحبابا" بل "حبّا "..

و حتى لا نظلم الأطفال هنا أيضا أدعو الوزارة إلى اعتبار الجوابين صحيحين ..خاصة و "شكوى" مصدر من"شكا" وهو مصدر سماعي ..و السماعي غير مُدرج ببرنامج السادسة..  

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.