"وات" تحتفي برقمنة أول دفعة من أرشيف صورها التاريخية العائدة لما قبل 1961

نظمت وكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الخميس 16 أفريل 2015، تظاهرة تحت عنوان "يوم الصورة الصحفية"، وذلك بمناسبة تسلم قاعدة البيانات الفوتوغرافية للوكالة التي أعدتها مؤسسة الأرشيف الوطني عبر رقمنة أكثر من 4 آلاف صورة تاريخية.

وفي تصريح لحقائق أون لاين، أفادت الرئيسة المديرة العامة للوكالة حميدة البور بأن الاتفاقية المبرمة بين الوكالة ومؤسسة الأرشيف الوطني من اجل رقمنة أرشيف "وات" من الصور في قاعدة بيانات تعود لتاريخ 20 ديسمبر 2012، مشيرة إلى التظاهرة التي انتضمت اليوم كانت مناسبة للاعلان عن الدفعة الاولى للصور التي تمت رقمنتها والبالغ عددها 4095 صورة في انتظار رقمنة الباقي.

واعتبرت السيدة البور أنه كان من المهم إيجاد مناسبة خاصة تمثلت في "يوم الصورة الصحفية" لإبراز اهمية الصورة التي تنتجها الوكالة وخصوصيتها من جهة، وبهدف الاعلان من ناحية اخرى، عن ما تملكه وكالة تونس افريقيا للأنباء من صور فوتوغرافية تساهم في حفظ الذاكرة الوطنية، مشيرة إلى ان أرشيف الوكالة من الصور يعدّ بالآلاف حيث تنتج ما يعادل شهريا 4500 صورة.

يُذكر أن رصيد الوكالة الفوتوغرافي يحتوي على أكثر من 68 ألف أصل (صورة) إلى حدود سنة 1965، و بداية من سنة 1966 إلى حد 1992 تم تجميع ما يزيد عن 60 ألف شريط فوتوغرافي بالابيض والاسود، إضافة إلى 32800 شريط بالألوان بداية من سنة 1972 إلى حد سنة 2007. وبالنسبة لرصيد الصور الرقمية تتوفر بالوكالة 432 ألف صورة (من 2005 إلى حد اليوم)، وفق ما أفاد به كاهية المدير بالادارة الفرعية للتصوير لسعد سافر.

وللإشارة فقد حضر هذه التظاهرة كل من مدير الأرشيف الوطني الهادي جلاب، والأستاذ بالمعهد العالي للتوثيق رشيد زغيبي، والأستاذ بمعهد الصحافة عمار ضية، والمصورين السابقين بالوكالة هشام قويعة وعمر حرزالله.

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.