نحو إحداث وزارة للهجرة وشؤون التونسيين بالخارج؟

أكّد نائب الشعب عن حركة نداء تونس خالد شوكات ، في تصريح لحقائق أون لاين اليوم الاربعاء ، أنّه قد تمّ التقدّم بمشروع لرئيس الحكومة المكلف الحبيب الصيد بهدف إحداث وزارة تعنى بالهجرة وشؤون التونسيين بالخارج.

وأفاد شوكات أنّ هذا الطلب صدر من قبل نواب نداء تونس بالخارج الذين يرون وفق تعبيره أنّ كتابة دولة غير كافية لحلحلة مشاكل الجالية التونسية المقيمة في المهجر والتي تمثّل حوالي 12 بالمائة من التعداد العام للشعب التونسي ، فضلا عن مساهمتها الهامة في تنشيط الاستثمار و أفق تمويل منوال تنموي يدفع بالبلاد نحو النهوض والتطّور في المستقبل.

ويضيف محدثنا أنّ هناك مخاوف من امكانية اهدار مصدر هام من مصادر الثروة الوطنية ، داعيا إلى وضع رؤية استراتيجية لإنقاذ الجيلين الرابع والخامس من التونسيين المقيمين في الخارج من الضياع والانقطاع عن وطنهم الأمّ.

وبيّن شوكات أنّ على الدولة تحمّل مسؤوليتها في علاقة بهذا الملف الهام لا سيما وأنّ التونسيين بالخارج يعدّون من أكبر المساهمين في الاقتصاد الوطني بـ 2200 مليار سنويا من العملة الصعبة.

وشدّد على أنّه لابّد من احداث هذه الوزارة غير التقليدية التي لها علاقة وعمل مشترك مع وزارات التربية والخارجية والشؤون الاجتماعية والمالية والثقافة والتجارة والصناعات التقليدية ، مذكّرا بأنّ هذا المطلب كان النقطة الأولى في البرنامج الانتخابي لنداء تونس في الخارج.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.