بيريز الطرابلسي يتوقع زيادة زوّار "معبد الغريبة" 3 أضعاف العام الجاري

توقع رئيس الجالية اليهودية بتونس بيريز الطرابلسي، زيادة الزوار اليهود لموسم "حج الغريبة" بجزيرة جربة، للعام الحالي، ثلاثة أمثال، مقارنة بالسنوات الثلاث الماضية ما بعد الثورة.

و قال الطرابلسي  إنه يتوقع أن يرتفع عدد الزوّار اليهود هذه السنة إلى حوالي 1500 زائر بعد ما كان  في حدود 500 سائح فقط في السنة الماضية .

 وينتظم "موسم حج الغريبة" هذه العام على مدى 5 أيّام، من 13 إلى 18 ماي الجاري.

ويزور اليهود من مختلف دول العالم معبد الغريبة بجزيرة جربة، الذي يعتبر الأقدم في إفريقيا.

يذكر أن معبد "الغريبة" يقع في قرية صغيرة بجزيرة جربة سكنها يهود في الماضي وتسمى "الحارة الصغيرة" حاليا، وهي تبعد عدة كيلومترات جنوب غرب "حومة السوق" المدينة الأكبر بجربة.

وفي سنة 2011 ألغي موسم حج اليهود نظرا للوضع الأمني غير المستقر الذي مرت به البلاد عقب ثورة 14 جانفي 2011، واستؤنف في العام التالي.

كما أضاف الطرابلسي بأن مجموعة من ممثلي الحكومة التونسية سيكونون حاضرين خلال الاحتفال بموسم الحج، "حيث ستكون وزيرة السياحة آمال كربول حاضرة خلال بداية الاحتفالات، إضافة إلى وزير الشؤون الدينية  منير التليلي  في ثالث أيام الاحتفال.

كما أكّد حضور السفير الأمريكي بتونس (جاكوب والس) يوم الأحد 18 ماي في آخر أيّام الاحتفالات بحجّ الغريبة.

كما اعتبر أن "نجاح موسم الغريبة سيكون له انعكاس إيجابي على الموسم السياحي الحالي في جزيرة جربة وتونس".

ويتمثل "حج الغريبة" في جملة من الاحتفالات وإقامة صلوات وإشعال شموع داخل الكنيس والحصول على "بركة" حاخاماته وذبح قرابين (خراف) والغناء في أجواء من الفرح وتناول نبيذ "البوخة" المستخرج من ثمار التين والذي يشتهر بصناعته يهود تونس دون سواهم.

ومن بين طقوس حج اليهود أيضا كتابة الأماني الشخصية على قشرة بيضة ووضعها داخل المغارة الموجودة داخل الكنيس، وهي من الطقوس التي يمارسها اليهود خلال الزيارة السنوية إلى كنيس الغريبة الذي يعد أقدم معبد يهودي في إفريقيا.

وحسب الأسطورة، فان كل الأماني التي يدونها الزوار على البيض الذي يضعونه في مغارة الكنيس تتحقق، وهو ما جعل بعضا من المسلمين وتحديدا سكان جربة يعتقدون في "بركة" كنيس الغريبة ويشاركون اليهود ممارسة هذا الطقس.

وتتوج مراسم الحج بدفع "المنارة" وهي مصباح كبير مصنوع من الفضة ومثبت فوق عربة ذات عجلات يتنافس الزوار على دفعها والتنقل بها بين معابد يهودية أخرى قريبة قبل العودة بها إلى كنيس الغريبة.

ويعلق الحجاج على المنارة أغطية رأس معقودة بعدد الأمنيات المعبر عنها في مجالات الصحة والسعادة والإنجاب وغيرها.

في سياق متّصل أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع توفيق الرحموني، امس الجمعة، في تصريحات صحفية، أن الوزارة قررت نشر منظومة صحية قرب معبد الغريبة، تندرج في إطار الاحتياطات الأمنية لتأمين توافد السيّاح اليهود على جربة من أجل المشاركة في احتفالات الغريبة.

وذكر أنّ هذه المنظومة  الصحيّة تتكون من مركزي إسعاف مجهزين، إلى جانب وسائل الاخلاء البرية والجوية . (وكالة أناضول)

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.