بن جدو يعلن عن حملة تنطلق قريباً لتطهير الجبال من بؤر الإجرام

أفاد وزير الداخلية لطفي بن جدو بأن تونس ستوقع قريباً مذكرة تفاهم مع الجانب الليبي لضبط المعابر والحدود وحل مشاكل أمنية عالقة من بينها التبادل السريع للمعلومات لافتاً النظر في الوقت نفسه إلى سعي البلاد إلى تعزيز التعاون بين دول المغرب العربي.

وقال بن جدو في حوار مع صحيفة الحياة على هامش زيارته إلى قطر ان هناك مطلوبين لتونس موجودين في ليبيا ومطلوبين لليبيا في تونس مشيراً في سياق متصل إلى تدفق الأسلحة على الحدود بين البلدين ووجود تنظيم أنصار الشريعة الإرهابي في البلدين حيث يقيم معسكرات مشتركة.

وقال ان السلطات التونسية تبذل جهوداً لإطلاق سراح ديبلوماسييها المخطوفين في ليبيا موضحاً انه ليس هناك جهة واحدة يمكن مخاطبتها في هذا الشأن، ولا دولة تسيطر على كامل ترابها مؤكداً رفض تونس التعامل مع أي ابتزاز في هذه القضية.

ودعا وزير الداخلية إلى التنسيق بين دول المغرب العربي لمكافحة الإرهاب الذي لا وطن له ولا حدود وفق تعبيره مضيفاً ان جميع اقطار المغرب العربي معنية بمكافحة الإرهابيين الذين ينشرون ثقافة الموت.

وشدد في هذا المجال على ضرورة تبادل المعلومات وإحكام ضبط الحدود، كاشفاً عن لقاءات عدة مع الجزائر والمغرب للتنسيق في مكافحة الإرهاب والجريمة والتهريب الذي اعتبره رديفاً للإرهاب، ومفيداً بوجود تعاون بين الإرهابيين والمهربين.

واعتبر بن جدو ان ضربات الإرهاب موجعة ومشوشة خصوصاً في الفترة الانتقالية مشيراً إلى ان تونس وضعت مقاربة شاملة لمواجهة الإرهاب تتجاوز التدابير الأمنية إلى حزمة إجراءات سريعة ومتوسطة و بعيدة المدى تشترك فيها جهات عدة.

وأعلن ان تونس ستطلق حملة خلال الأيام المقبلة لمداهمة بؤر إجرامية في الجبال وستشن حملات على مناطق حدودية.

وأردف بالقول ان التوافق بين القوى السياسية التونسية في إقرار الدستور مثل خطوة كبيرة أخرجت تونس من عنق الزجاجة مشدداً على عزم الحكومة التونسية على حل المشكلات الاقتصادية والأمنية بمساعدة الدول الصديقة والشقيقة.

من جهة أخرى، كشف بن جدو أنه سيزور المغرب قريباً برفقة مسؤولين أمنيين لبحث سبل التنسيق قائلاً ان التنسيق مع الجزائر وثيق في هذا الشأن.

وفي ما يتعلق بعلاقات تونس مع دول الخليج، أوضح وزير الداخلية ان تونس دولة صغيرة ليس لها حسابات خارجية وتريد ان تكون لها علاقات طيبة مع الجميع مشدداً على ان العلاقات مع السعودية ودول مجلس الخليجي عادية وطيبة أما مع قطر فهي مميزة باعتبار ان هذه الأخيرة مدت لها يد المساعدة منذ قيام الثورة.
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.