انطلاق عملية فرز الترشحات لعضوية هيئة الحقيقة والكرامة

شرعت لجنة فرز الترشحات لعضوية هيئة الحقيقة والكرامة اليوم الإربعاء 12 فيفري 2014 بمقر المجلس الوطني التأسيسي في فرز أولي لحوالي 271 ملف ترشح وصل الى المجلس وذلك للتثبت من احتواء الملفات من الوثائق المطلوبة حسب القانون الاساسي المتعلق بارساء العادلة الانتقالية.

وتتركب هذه الهيئة من خمسة عشر عضوا على الا تقل نسبة اي من الجنسين عن الثلث وتتكون وجوبا من ممثلين اثنين عن جمعيات الضحايا وممثلين اثنين عن الجمعيات المدافعة عن حقوق الانسان ترشحهم جمعياتهم، فيما يختار بقية اعضاء الهيئة من الترشحات الفردية في الاختصاصات ذات الصلة بالعدالة الانتقالية كالقانون والعلوم الاجتماعية والانسانية والطب والارشيف والاعلام والاتصال على ان يكون وجوبا من بينهم قاض عدلي وقاض اداري ومحام ومختص في العلوم الشرعية ومختص في المالية.

واستنادا الى القانون الاساسي للعدالة اللانتقالية فان لجنة فرز الترشحات لعضوية هيئة الحقيقة والكرمة تختار بالتوافق اعضاء هذه الهيئة على ان ترفع بعد ذلك القائمة المتوافق عليها للجلسة العامة للمصادقة عليها باغلبية الحاضرين على الا تقل هذه الاغلبية عن ثلث اعضاء المجلس الوطني التاسيسي.

على صعيد آخر، تستمع لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية غدا بالمجلس التاسيسي لوزير الداخلية لطفي بن جدو حول  تحفظات الوزارة على بعض التنقيحات الواردة في المجلة الجزائية خاصة فيما يتعلق باجال الاحتفاظ في مراكز الايقاف وحضور المحامي الذي يقره الدستور وان كان بامكانه الحضور مع منوبه لمعاينة وضعيتة او للتدخل في التحقيق مع المتهم.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.