أوباما يهدد باستخدام حق النقض ضد أي عقوبات على إيران

هدد الرئيس الأميركي بارك أوباما باستخدام حق النقض ضد أي عقوبات على إيران قد يصوت عليها الكونغرس خلال فترة المفاوضات معها بشأن برنامجها النووي، في حين أعلن دعمه للمعارضة السورية المعتدلة و وعد بدعم أفغانستان وإغلاق معتقل غوانتانامو هذا العام.

ودعا أوباما في خطابه السنوي عن حالة الاتحاد إلى إعطاء المفاوضات مع إيران فرصة للنجاح، قائلا: "ليكن واضحا إذا أرسل لي الكونغرس الآن قانون عقوبات جديد من شأنه أن يهدد بإفشال هذه المفاوضات فسوف استخدم حقي في النقض ضده"، وأضاف: "هذه المفاوضات ستكون صعبة وقد لا تنجح".

وأوضح أوباما أن الانخراط في هذه المفاوضات جاء بهدف اكتشاف ما إذا كان بإمكانه وحلفاءه التوصل إلى الهدف الذي يتقاسمونه جميعا بشأن منع إيران من الحصول على سلاح نووي، مبينا أنه بفضل الدبلوماسية الأميركية مدعومة بالضغوط توقف تقدم البرنامج النووي الإيراني للمرة الأولى منذ عقد.

وفي المقابل هدد باراك أوباما ، حسب ما أوردته الجزيرة، زعماء إيران بعقوبات إن لم يغتنموا الفرصة السانحة لهم، بقوله: "إذا لم يغتنم القادة الإيرانيون الفرصة، فسأكون أول من يدعو لمزيد من العقوبات وأقف جاهزا لتطبيق كل الخيارات لضمان ألا تصنع إيران قنبلة نووية واحدة". 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.