انتشار مرض "حبة الفأرة" في القيروان

انتشر مؤخراً في عدة مناطق من ولاية القيروان مرض داء الليشمانيات أو ما يُعرف بـ "حبة الفأر" حيث قدر عدد الإصابات بـ 61 إصابة ببوحجلة و43 بالشراردة و17 بمنطقة نصر الله بالإضافة إلى 23 إصابة بالقيروان مما تسبب في نشر حالة من الفزع في نفوس الأهالي.

وتظهر على المصابين بهذا المرض جروح متقرحة يصل قطر الواحد منها إلى بضعة صنتميترات، وينتشر مرض "حبة الفأر" في عدة مناطق وسببه الرئيسي نوعان من الفئران التي تنقل المرض إلى الإنسان عن طريق لدغة أنثى ذبابة الرمل (الفواصد) التي تنقل الطفيليات إلى دم الضحية وهناك تتكاثر في بعض أنواع خلايا الدم البيضاء وتؤدي إلى ظهور عوارض.

يُشار إلى ان هذا المرض غير معد لكنه يترك تشوهات في جسد المصاب به.

وترجح مصادر طبية ان سبب تكاثر هذا المرض بالمنطقة سببه وجود سبخة محاذية لها موضحة ان هذا المرض ليس بجديد في تونس ولكنه منتشر في حالة أوبئة، وتشير إلى وجود 3 أنواع من هذا المرض منها ما هو منتشر في الوسط وفي الشمال وفي الجنوب.

وتتوقع المنظمة العالمية للصحة حصول إصابات لمليون و300 ألف خلال سنة 2013 أما على المستوى المحلي فمن المنتظر تسجيل أكثر من 4000 حالة في السنة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.