وكالة موديز تخفض تصنيف البنوك التونسية

أكد الخبير الاقتصادي معز الجودي أن وكالة التصنيف الائتماني الأمريكية "موديز" قد خفضت ، يوم الاثنين الماضي 02 ديسمبر 2013، تصنيف 4 بنوك تونسية وقد شملت هذه التصنيفات الجديدة كلاّ من بنك تونس العربي الدولي والبنك التونسي وبنك الأمان والبنك العربي لتونس.

وأوضح الجودي في تصريح لجريدة الصحافة  اليوم أن هذا التخفيض يعود بالأساس إلى مسألة وضع البنوك التونسية من جهة وإلى تواصل ضبابية المشهد السياسي الذي أثر سلبا على الدورة الاقتصادية من ناحية أخرى ، على حد تعبيره.

وأشار معز الجودي إلى أن لتراجع التصنيف السيادي لتونس من قبل 3 مؤسسات عالمية أثرا على تصنيف واقع البنوك، مؤكدا في هذا الإطار أن تونس شهدت خلال السنة الجارية 3 تصنيفات سيئة للترفيع السيادي لتونس قامت بها وكالة "موديز"، مبينا ان تراجع تصنيف بنوك خاصة يعد أمرا طبيعيا إذا اقترن بتواصل تخفيض التصنيفات السيادية لتونس.

كما شدد الخبير الاقتصادي على أن هذا التخفيض من شأنه أن يشكك في مصداقية الاقتصاد التونسي ومصداقية معاملاته المالية التي تتم عبر البنوك سواء الخاصة أو العمومية، قائلا: "إن تراجع تصنيف هذه البنوك من شأنه أن يربك المعاملات التجارية لهذه البنوك خاصة مع المؤسسات العالمية المالية أو المؤسسات التونسية".

وحسب ما أكده معز الجودي فإن وكالة التصنيف "موديز" قد خفضت ترقيم كل من البنك التونسي والبنك العربي لتونس وبنك تونس العربي الدولي من درجة ب أ 2 إلى درجة ب أ 3 وخفضت تصنيف بنك الأمان من ب أ 3 إلى ب 1.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.