اذا كان الحل الامني هو الامثل بالنسبة للبعض في مواجهة جماعات ارهابية لا تعترف بالدولة وبمؤسساتها وتعتبر أن العنف والذي هو في منطقهم جهاد ضد النظام الطاغوتي فان عملية تفكيك منظومة الارهاب في اعتقادي تتطلب القيام بعميات اختراق للجماعات الجهادية من الداخل.
عملية الاختراق التي نتحدث عنها في هذا السياق ليست بالمعنى الامني ولكنها تتطلب تشجيع ودفع هذه الجماعات وقياداتها على القيام بما اصطلح عليه بالمراجعات أو تصحيحات ايديولوجية لخيار العنف الجهادي .
زلزال الدكتور فضل
للذين لم يتسن لهم السماع بهذا المصطلح نقول ان خيار المراجعات داخل الحركات الجهادية في العالم العربي بما يعنيه التخلي عن خيار استعمال العنف بدأ في مصر منذ بدايات سنوات التسعينات من الالفية الماضية ونضج مع المراجعات النظرية التي احدثت زلزالا في الحركات الجهادية ونعني مراجعات سيد امام عبد العزيز و المعروف بالدكتور فضل، الامير السابق لجماعة الجهاد.
أكاد اجزم ان اجيالا عديدة من شباب التيار السلفي الجهادي في تونس لم يسمعوا بهذا الاسم من قبل.
يقرأ بالتأكيد شباب هذا التيار كتب محمد المقدسي و"أبو قتادة" الفلسطيني وتنظيرات أيمن الظواهري حول وجوب الجهاد وتكفير من لم يحكم بما أنزل الله والخروج على الحاكم ولكن لم يصلهم بعد خبر ان العديد من قيادات ومنظري التيار الجهادي قد تخلوا عن خيار العنف الجهادي بالنظر الى كونه ادى شرعيا الى المفاسد ولم يحقق مراد الحركات الجهادية.
في خريف سنة 2011 كنت قد التقيت احد قيادات التيار السلفي الجهادي في تونس واعني "ابو ايوب التونسي" (سليم القنطري) ولما سألته عن الكتب التي ينصح بها شباب التيار ذكر لي قائمة طويلة من بينها كتاب العمدة في اعداد العدة وهو اهم الكتب التنظيرية التي اسست للعمل الجهادي في افغانستان وفي العالم الاسلامي بشكل عام.
صاحب هذا الكتاب لم يكن الا الدكتور فضل او سيد امام عبد العزيز صاحب المراجعات الشهيرة والذي اصدر كتابه المعنون بوثيقة ترشيد العمل الجهادي في مصر والعالم . (صدر سنة 2007)
رد القاعدة
طبعا رد زعماء القاعدة وعلى رأسهم ايمن الظواهري على مراجعات حركتي الجهاد والجماعة الاسلامية في مصر واعتبروا في المحصلة ان المراجعات تمت في ظروف السجن وبالتالي فهي باطلة ولا يؤخذ بها عملا بمقولة ان المراجعات جاءت تحت ضغوط الاسر واطلق عليها زعماء التيار السلفي الجهادي مصطلح "تراجعات" وانه لا يمكن ان يتحدث عن الجهاد الا المجاهدون في الميدان.
صدرت ردود كثيرة على مراجعات الجماعة الاسلامية وحركة الجهاد في مصر ولكنها كانت ردودا تتناول سياق المراجعات وظروفها لو تدحض في اسس ومرتكزات ومبررات المراجعات ومضمونها.
مازالت هذه المراجعات تمثل اشكالا للحركات الجهادية وخاصة انها توسعت لتشمل جماعات قريبة من القاعدة في كل السعودية والمغرب وليبيا وموريتانيا…
الفريضة الغائبة في تونس
في ما يتعلق بنا في تونس في اعتقادي ان فكر المراجعات لم يصل بعد الى حلقات الشباب السلفي الجهادي لعدة اسباب من اهمها:
اولا ـ حداثة التيار السلفي الجهادي الذي لم يبرز الا في سنوات الالفين ولكن بروزه ووجه بمعالجة امنية من قبل النظام السابق زجت بمئات الشباب السلفي في السجون وبالتالي فان المنطق الذي شاع في ذلك الوقت هو منطق معركة البقاء ولم يتمكن شباب تلك المرحلة من انتاج وتتبع ما يصدر من ادبيات ومراجعات.
ثانيا ـ وهو سبب مرتبط بالسبب الاول يتعلق بندرة في القيادات التي لم تستطع كتابة تنظيرات حقيقية حول مسألة الجهاد.
واذا استثنينا كتابات الشيخ الضرير الخطيب الادريسي حول مسائل عقائدية من قبيل كتابه صفة الصلاة او السبيل المستنار بصفة الاذكار.. فاننا لا نعثر على مؤلفات تونسية تتعلق حول المسائل المتعلقة بالجهاد.
ثالثا ـ بلا شك فان القيادات القليلة في تونس واقصد القيادات الميدانية التي كانت تعي التحدي الذي يمكن ان يمثله فكر المراجعات كانت تطمس هذا العنصر ولا تجرؤ على اثارته للرأي العام السلفي الجهادي.
بل ان هذه القيادات تعتبر ان ميزة التيار السلفي الجهادي في تونس انه لم يقم باية مراجعات.
اود هنا ان اقرأ نص سؤال وجهته في اواخر سنة 2011 الى القيادي الهارب سيف الله بن حسين (أبوعياض) في حوار جرى بيننا في غرفة باحد مساجد جهة الكرم شمال العاصمة ونشر في جريدة "حقائق" :
ومقابل خط المواجهة الذي أجمع عليه التيار السلفي الجهادي الم يكن هناك خط اخر وألم تقع مراجعات في السجون التونسية مثلما وقع الامر في سجون عربية اخرى تراجعت فيها السلفية الجهادية على استعمال السلاح؟
سيف الله بن حسين: لا لم تكن هناك مراجعات(1) مثلما حدث في سجون مصرأو ليبيا أو المغرب أو غيرها، لم تكن لنا مراجعات واعتقد انها كانت ميزة للتيار السلفي الجهادي في تونس. فالطاغوت بن علي لما اراد ان يحدث شرخا في التيار الجهادي في السجون جاء ببعض المعممين وبعض المشايخ
المهتزين واجتمعوا ببعض الاخوة غير أن بضاعتهم كانت ضحلة. فبخلاف ما وقع في مصر او في المغرب التي تتوفر على علماء استطاعوا ان يلقوا الشبهة في قلب اخ او اثنين فان الذين جاؤوا بهم الينا في السجون كانوا مسجي البضاعة بل هربوا من اللقاءات الاولى. فميزة التيار السلفي الجهادي في تونس انه لم تقع له مراجعات داخل السجن وهذا من غباء النظام لانه كان يستطيع الاستعانة بمشايخ ال سعود وعلماء مقدمين ليحدث الفتنة غير ان هذا لم يحدث ولم يتفطنوا الى هذه الطريقة الا بعد السجن اي بعد هروب بن علي.(انتهى)
من الواضح ان رد "ابوعياض" جاء ليؤكد ان المراجعات لم توجد بالطريقة المثلى في تونس لسببين:
انها جاءت من خارج التيار اي من قبل ائمة يمثلون الاسلام الرسمي التونسي ـ سيئ السمعة في عهد الرئيس السابق.
والثاني ان النظام لم يعمل على الاستعانة بكتب المراجعات التي احدثت زلزالا في التيار السلفي الجهادي المشرقي ونقصد مراجعات الجماعات الاسلامية في مصر.
الشيخ الضرير ..حل أم مشكل؟!
لكل هذه الاسباب اعتقد ان احد سبل تفكيك تيار العنف الجهادي في تونس اليوم هو احداث اختراق داخل التيار السلفي الجهادي التونسي عبر تشجيع بعض رموزه الحالية على القيام بالمراجعات اللازمة استئناسا بالتجارب السابقة.
وفي اعتقادي ان التردد والغموض الذي تتسم به مواقف الشيخ الخطيب الادريسي من قضية الجهاد في تونس على سبيل المثال يمكن ان يكون منطلقا لترويض المارد السلفي الجهادي انطلاقا من التقدير الكبير الذي يحظى به الشيخ الضرير في اواسط الشباب.
كما انه من المهم الترويج لكتب المراجعات في اوساط التيار.
يمكن الاستئناس على سبيل المثال بكتب عديدة من قبيل كتابات القادة التاريخيين للجماعة الاسلامية والتي صدرت منذ سنة 2002 من قبيل كتب
ـ مبادرة انهاء العنف رؤية شرعية ونظرة واقعية
ـ حرمة الغلو في الدين وتكفير المسلمين
ـ تسليط الاضواء على ما وقع في الجهاد من اخطاء
ـ النصح والتبيين في تصحيح مفاهيم المحتسبين
هذا فضلا على مؤلفات اخرى من قبيل كتاب سيد امام الذي ذكرناه انفا والمعروف بوثيقة ترشيد العمل الجهادي في مصر والعالم.
في كلمات قليلة انا من المقتنعين ان مواجهة الخطر الارهابي في تونس تتم فضلا عن المواجهة الامنية الحازمة بخلق الظروف المناسبة لدفع التيار السلفي الجهادي الى المراجعة النظرية لاسلوب التغيير الجهادي نحو اساليب اخرى تضمن له التعايش مع الواقع الموجود مع التمسك بطريقة عيشه ورؤيته للعالم كما يراه.
و كل هذا لن يتم الا عبر تفكيك البنية الدينية الجهادية و اعتبار ان كل اساليب التغيير العنيفة انتهت الى احداث فساد في الارض وانهاك لقدرات الجماعات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحاضرة القيت في ندوة نظمها المرصد العربي للاديان والحريات بتاريخ 23 نوفمبر 2013 حول ظاهرة الارهاب بتونس.