غرة أكتوبر: تونس تحتفي باليوم العالمي لكبار السن

تحي تونس غدا الثلاثاء اليوم العالمي لكبار السن، الموافق لغرة أكتوبر من كل سنة، تحت شعار « تقصّي الهشاشة لدى كبار السن ورعايتهم من أجل شيخوخة آمنة »، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في ورقة إعلامية نشرتها بالمناسبة.

وتنظم وزارة الصحّة بالمناسبة، جملة من الأنشطة التوعوية للتحسيس بأمراض الشيخوخة وتقصيها، ومنها يوم طبي متعدد الاختصاصات بمركز رعاية كبار السن أم الخير برواد وذلك يوم 1 أكتوبر 2024، تتلوه أيام طبية بمراكز كبار السن بكافة الجهات.

وذكرت الوزارة، بأهمية تحسين رعاية كبار السن من أجل بلوغ شيخوخة آمنة وسليمة وذلك بالعمل على تقصي الهشاشة وأمراض الشيخوخة والأمراض المزمنة وتوفير رعاية ملائمة ومراعية لخصوصياتهم للحفاظ على الاستقلالية والتوقي من مخلّفات هذه الأمراض.

ونبّهت ضمن هذه الورقة، إلى أن التقصّي والكشف المبكّر يساهم في تفادي خطر الاصابة بعديد الأمراض والاضطرابات لدى كبار السن، لافتة إلى أن مرحلة الشيخوخة تطرأ عليها العديد من التغيرات الفيزيولوجية والبيولوجية والنفسية التي قد تؤدي الى ضعف في الأداء الجسدي ( الحركي والحسي والوظيفي) والعقلي مما يجعل المسنّين أكثر عرضة للهشاشة.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.