الاستعدادات للعودة المدرسيّة والوقوف على النقائص محور جلسة بولاية سوسة

تستعدّ المدرسة الإبتدائية بني كلثوم بمدينة مساكن وهي إحداث جديد بمواصفات عالية الجودة بمبادرة من مكوّنات المجتمع المدني لاستقبال 120 تلميذا خلال الموسم الدراسي 2024_2025 حسب المندوبة الجهوية للتربية بسوسة زهيّة الحديجي.

 

وأفادت المندوبة خلال جلسة انعقدت اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024 بمقرّ ولاية سوسة حول أبرز الاستعدادات لتأمين عودة آمنة بأنّ التحضيرات للموسم الدراسي 2024_2025 انطلقت فور الانتهاء من الإمتحانات الوطنية بوضع مخطّطات وجداول زمنية لمختلف العمليات ذات العلاقة بتأمين العودة المدرسية بالجهة.

 

كما وقع تكليف كلّ المسؤولين بالمندوبية بالقيام بمسح جهوي لكافّة المؤسسات لحصر الحاجيات والوقوف على أبرز النقائص إلى جانب متابعة مدى تقدّم عمليات الصيانة والأشغال التي شملت عدد من المؤسسات التربوية.

 

واعتبرت المندوبة أنّ كل من المدارس الإبتدائية الغواليف وعين القْارصي بالنفيضة و الشراشير بسيدي الهاني يمثّلون نقطة سوداء في المؤسسات التربوية بسبب البنية التحتية المهترئة والنقص الحاد في قاعات التدريس ، مشيرة في هذا الصدد إلى تداعيات التمييز الإيجابي الذي أثّر بصفة سلبيّة على ولاية سوسة.

 

وأكّدت حرص المندوبية الجهوية للتربية بسوسة على تجاوز هذه الصعوبات لتأمين عودة تضمن استقبال التلاميذ في ظروف طيّبة حيث من المنتظر أن يتمّ تركيز قاعتيْن جاهزيتين في المدرسة الابتدائية الغواليف فضلا عن إعادة طلب العروض من أجل الصيانة العامّة بالنسبة لبقية المدارس.

 

من جانبه تعهّد والي سوسة نبيل الفرجاني بالتدخّل من خلال التنسيق مع مقاولين وحثّهم على المشاركة في تحسين وصيانة هذه المؤسسات التربوية، واستدرك بالقول أنّ هناك عزوفا من قبل بعض المقاولين على المناطق النائية.

 

 

واعتبرت المندوبة الجهوية للتربية بسوسة زهيّة الحديجي أنّ النقص المسجّل في عدد المتفقّدين البيداغوجيين (9 متفقدين عربية ومتفقّد فرنسية) عقبة لا يمكن حلّها على مستوى جهوي إذ تستوجب حلولا من الإدارة المركزية.

كما سجّلت المندوبية نقصا في عدد مدرّسي التعليم الابتدائي ب 22 مدرّسا وب 50 في صفوف العملة.

 

وذكّرت الحديجي بتخطّي الإشكال المتعلّق بتجاوز طاقة استيعاب الإعدادية النموذجية والمعهد النموذجي بعد الترفيع في عدد التلاميذ من خلال إحداث 3 قاعات في الإعدادية وصيانة 3 قاعات مغلقة في المعهد بفضل تضافر جميع الجهود من أولياء ومكونات مجتمع مدني والمندوبية

 

من جهته أكّد المدير الجهوي للتشغيل والتكوين المهني بسوسة طارق محجوب توفير كل الظروف الملائمة لانطلاق السنة التكوينية 2024 – 2025 في 11 مركز تكوين مهني عمومي من المنتظر أن يستقبل 1785 متكوّنا جديدا.

 

وأضاف أنّ مشاريع التكوين المهني المبرمجة بمخطط التنمية 2023-2025 تقدّر ب 32192 م.د.

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.