Femmedina في دائرة الضوء: نجاح الجلسة المتعلقة بالتحضر الشامل والعادل

في إطار التزامه بالتوسع الحضري الشامل والمنصف، نظم تحالف المدن، بدعم من التعاون السويسري (إدارة التنمية والتعاون، DDC)، جلسة لبناء القدرات حول التخطيط الحضري الذي يراعي النوع الاجتماعي، والتي انعقدت من 30 جويلية إلى 1 أوت في الحمامات.

 جمع هذا الحدث خبراء دوليين وممثلي 19 بلدية وخبراء تونسيين لتبادل وتعميق معارفهم حول هذا الموضوع الأساسي والمهم.

هذه الدورة هي جزء من مشروع Femmedina، وهو مبادرة مبتكرة تهدف إلى تعزيز دور النساء باعتبارهن عنصرا فاعلا أساسيا في التنمية المحلية والهدف من هذا المشروع هو تعزيز إدماج وتمكين النساء في الأماكن العامة في المدن العتيقة للبلديات الأربع الشريكة: سوسة ومساكن والمهدية والقيروان.

التبادلات الدولية: المفاهيم والمشاريع الملموسة

خلال هذه الجلسة، جرت تبادلات مثمرة مع خبراء دوليين تناولت المفاهيم الأساسية للتخطيط الحضري الذي يراعي النوع الاجتماعي وتوضيح هذه المفاهيم من خلال مشاريع ملموسة من مدن مثل النمسا (فيينا) وأمريكا الجنوبية (الارجنتين) وهولندا (روتردام) وبلجيكا وباكستان ونيبال.

 وسلطت هذه العروض الضوء على أفضل الممارسات والأساليب المبتكرة لدمج النوع الاجتماعي في المشاريع الحضرية.

التركيز على تونس: التحديات والحلول للتوسع الحضري الشامل

كما قام المشاركون بتحليل الإطار المؤسسي التونسي المتعلق بالتخطيط الحضري ومسألة النوع الاجتماعي، مع التركيز على أهمية التواصل الملائم حيث أتاحت جلسة تبادل الأفكار، بقيادة الجامعة الوطنية للبلديات التونسية (FNCT) ، من تحديد التحديات المحلية واقتراح حلول ملموسة لتعزيز شمولية المشاريع الحضرية في تونس وسيتم دمج التوصيات الناتجة عن هذه المناقشات في شبكة التخطيط الحضري التي تقودها الجامعة (FNCT).

مشروع Femmedina: دراسة متعمقة ونتائج ملموسة

أتاحت دراسة الحالة المتعمقة لمشروع Femmedina للمشاركين اكتشاف الأدوات والأساليب المستخدمة لدمج النوع الاجتماعي في التخطيط الحضري بالتفصيل كما تم تسليط الضوء على النتائج الملموسة والآثار الإيجابية للمشروع على المجتمعات المحلية مما يوضح فعالية المقاربات التي تم تطبيقها.

آفاق ومستقبل التحضر المُراعي للمساواة بين الجنسين

حققت جلسة بناء القدرات نجاحًا كبيرًا، حيث زودت المشاركين بالمعرفة القيّمة والأدوات العملية لتعزيز التحضر المُراعي للمساواة بين الجنسين ويأمل تحالف المدن أن تلهم هذه المبادرة إجراءات مماثلة أخرى في تونس وأماكن أخرى كما يدعو إلى اعتماد هذه الممارسات الشاملة على نطاق أوسع.

معًا، نتحرك نحو مدن أكثر شمولاً وإنصافًا للجميع

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.