تصفيات كان 2024 أنارت السبيل أمام المنتخب الوطني لخوض تصفيات مونديال 2026

قسم الرياضة-

تختتم يوم 12 سبتمبر الجاري تصفيات كاس امم افريقيا لكرة القدم ( كوت ديفوار 2024 ) في مختلف المجموعات. وستكشف الجولة الاخيرة عن قائمة المنتخبات المتاهلة للنهائيات كما شكلت التصفيات فرصة لمختلف المنتخبات

الافريقية للتعرف على جاهزية المنتخبات المنافسة لها في تصفيات كاس العالم 2026 قبل خوض الجولة الاولى من تصفيات المونديال 2026 (الولايات المتحدة-كندا -المكسيك)
وقد انارت التصفيات السبيل امام المنتخب الوطني واصبحت الصورة تتضح اكثر امام المنتخب التونسي لكرة القدم الذي يبدا مشواره ضمن تصفيات كاس العالم 2026 خلال شهر نوفمبر القادم ضمن المجموعة الثامنة الى جانب منتخبات غينيا الاستوائية وناميبيا وليبيريا ومالاوي وساو تومي. وتتنافس المنتخبات الخمسة ذهابا و ايابا من اجل البطاقة المؤهلة مباشرة للمونديال.
وبرز منتخب غينيا الاستوائية كمنافس عتيد للمنتخب الوطني في المجموعة العاشرة ضمن تصفيات كان 2024 وتفوق على نظيره التونسي في مباراة الاياب 1-صفر . وخرج برصيد 13 نقطة في نهاية التصفيات مع المنتخب التونسي مع اسبقية فارق الاهداف في المواجهة المباشرة للمنتخب الوطني.
ويمتلك منتخب غينيا الاستوائية 3 مشاركات في كاس امم افريقيا ولم يسبق له ان شارك في المونديال وكانت ابرز نتائجه الحصول على المركز الرابع في نسخة كان 2015 التي انتظمت في غينيا الاستوائية حيث ازاح المنتخب التونسي في ربع النهائي بنتيجة 2-1. وسيكون ابرز منافس للمنتخب الوطني في الطريق الى المونديال.
ونجح منتخب غينيا الاستوائية بقيادة المدرب خوان ميتشا اوبيانغ في ضمان التاهل الى كاس امم افريقيا المقررة مطلع العام القادم في الكوت ديفوار(المشاركة الرابعة في سجله) باحتلاله المركز الثاني ب13 نقطة (4 انتصارات و تعادل و هزيمة وحيدة) ضمن المجموعة العاشرة التي ضمت كذلك المنتخب التونسي و منتخبي ناميبيا وليبيا حيث جاء ثاني الترتيب باعتبار افضلية المنتخب التونسي متصدر المجموعة في الاهداف المقبولة و المدفوعة.
ويعد منتخب غينيا الاستوائية الذي يحتل المركز 91 في اخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم من ابرز منافسي نسور قرطاج على البطاقة المؤهلة للمونديال ضمن المجموعة الثامنة. ويمتلك في جرابه 3 مشاركات في نهائيات كاس امم افريقيا كان اولها 1998 و غادر النهائيات من الدور الاول في نسخ 1998 و 2008 و 2019.
ومن جهته فشل منتخب المالاوي في التاهل الى نهائياتكاس امم افريقيا كوت ديفوار بعد اكتفائه بالمركز الثالث ضمن المجموعة الرابعة التي ضمت كل من مصر وغينيا (تاهلا الى النهائيات )و اثيوبيا حيث حقق فوزا وحيدا مع تعادلين اثنين ضمن هاته التصفيات بالفوز على اثيوبيا (2-1) وتعادل مع غينيا (1-1 ) و اثيوبيا (صفر-صفر).
ويحتل منتخب مالاوي المرتبة 123 في اخر تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم ولم يسبق له التاهل الى كاس العالم وانحصرت مشاركاته في كاس امم افريقيا و التي ترشح لها في مناسبتين دورة 1984 و 2010.
من ناحية اخرى فشل منتخب ليبيريا في التاهل الى نهائيات كاس امم افريقيا (الكوت ديفوار 2023+1) حيث يحتل المركز الثالث بنقطة واحدة من تعادل وحيد ضمن المجموعة الحادية عشرة و التي تضم منتخبات المغرب و جنوب افريقيا وزمبابوي المقصى من التصفيات .وقد تاجلت مقابلة منتخب ليبيريا مع المغرب في اطار الجولة الاخيرة التي كانت مقررة اليوم في المغرب الى موعد لاحق بسبب الزلزال الذي ضرب مناطق من المغرب .
ويقبع منتخب ليبيريا في المرتبة 148 في اخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم وسبق له ان شارك في دورتين في كاس امم افريقيا سنتي 1996 و 2002
اما ناميبيا التي أصبحت عضواً في الاتحاد الدولي لكرة القدم سنة 1992 فلم تتاهل الى نهائيات كاس العالم في اي مناسبة و مع ذلك، تحسّن اداء الفريق كثيرا في تصفيات نسخة البرازيل 2014 حيث ظهر بشكل قوي في مرحلة المجموعات منتزعًا نقطة من المنتخب النيجيري .
ويشرف على منتخب ناميبيا الذي جاء في المركز 117 في اخر تصنيف للفيفا المدرب ريكاردو مانيتي حيث لايزال ينافس من اجل التاهل الى نهائيات كاس امم افريقيا المقررة العام القادم في الكوت ديفوار(في انتظار مباراة الكاميرون و البورندي المقررة غدا الاحد) محتلا المركز الاول لمجموعته ب5 نقاط من 4 مباريات.
و كانت ابرز نتائجه في التصفيات المؤهلة الى كاس امم افريقيا القادمة, التعادل منتخب الكاميرون (1-1) ضمن منافسات الجولة الثالثة كما الحق الهزيمة بمنتخب الكاميرون، بهدفين مقابل هدف، ضمن منافسات الجولة الرابعة بالمجموعة الثالثة في ذات التصفيات.
اما خامس المجموعة الافريقية الثامنة منتخب "ساوتومي و برنسيب" فقد احتل المركز الاخير لتصفيات كاس امم افريقيا ( كوت ديفوار 2024) ضمن المجموعة الاولى الى جانب منتخبات نيجيريا و غينيا بيساو و السيراليون وفشل في التاهل الى النهائيات مكتفيا بتعادل وحيد و نقطة يتيمة في مجموع 5 مباريات التي خاضها الى حد الان (في انتظار مباراة الجولة الاخيرة ضد نيجيريا والمقررة غدا الاحد). ولايمتلك منتخب ساوتومي وبرينسيب اية مشاركة في النهائيات القارية و يحتل المركز 186 في اخر تصنيف للاتحاد الدولي .
واعتبارا لنتائج المنتخبات المنافسة للمنتخب الوطني خلال تصفيات كاس امم افريقيا 2024 تبدو طريق زملاء اللاعب المخضرم يوسف المساكني سالكة من اجل مشاركة جديدة في مونديال 2026 بالنظر الى عديد العوامل منها عدم تكافؤ موازين القوى مع اغلب المنتخبات المنافسة باستثناء منتخب غينيا الاستوائية القادر على المقاومة ولن يكون فريسة سهلة في المجموعة .
وسيستهل المنتخب التونسي الذي يحتل المركز 31 في اخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم ويمتلك 6 مشاركات في نهائيات كاس العالم و 21 مشاركة في نهائيات كاس امم افريقيا (بعد ضمان التاهل الى كان الكوت ديفوار 2023+1) التي احرز لقبها في نسخة 2004, مشواره في التصفيات المونديالية بمواجهة منتخب ساو تومي وبرنسيب يوم 13 نوفمبر القادم بملعب حمادي العقربي برادس في مباراة تلوح سهلة بالنظر الى اختلال موازين القوى بين المنتخبين .
وسيكون الموعد الثاني لمنتخب نسور قرطاج على درب تصفيات المونديال يوم 20 نوفمبر القادم خارج القواعد, ضد منتخب المالاوي. .
وبعد ان يخوض المنتخب التونسي نهائيات كاس امم افريقيا 2024 في كوت ديفوار خلال شهري جانفي وفيفري المقبلين
سيلاقي في الجولة الثالثة من تصفيات المونديال منتخب غينيا الاستوائية يوم 3 مارس 2024 في رادس . ويتحول المنتخب التونسي بمناسبة الجولة الرابعة الى ناميبيا يوم 10 مارس 2024
وسيكون متتخب ليبيريا اخر منافسي المنتخب التونسي في ذهاب تصفيات كاس العالم عن المجموعة الثامنة حيث سيلتقي المنتخبان يوم 17 مارس 2024 في مونروفيا بمناسبة الجولة الخامسة

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.