المعهد الوطني للاحصاء : التضخم  يصل الى مستوى 9,3 بالمائة

سجلت نسبة التضخم لشهر أوت 2023  ارتفاعا الى مستوى  9,3 ، بعد التراجع المسجل لخمسة أشهر على التوالي ، 9.1  بالمائة في جويلية و9.3 بالمائة في جوان، وفق المعهد الوطني للاحصاء .

و جاء في نشرية المعهد الوطني للاحصاء أن هذا الارتفاع يعود الى  تسارع نسق الزيادة في الأسعار بين شهري أوت وجويلية 2023 بالمقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة.

حيث شهد نسق تطور أسعار مجموعة المواد الغذائية ارتفاعا من 14,2 بالمائة الى 15,3  بالمائة ونسق ارتفاع أسعار مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ من 1,8  بالمائة الى 4,6 بالمائة .

كما كشف المعهد أن مؤشر أسعارالاستهلاك شهد ارتفاعا بنسبة 0,6  بالمائة خلال شهر أوت 2023 مقارنة بشهر جويلية بعد الارتفاع بنسبة 0,7 بالمائة خلال شهر جويلية 2023 .

ويعود  هذا التطور بالأساس الى الارتفاع المسجل في أسعار مجموعة التغذية والمشروبات بنسبة 2,3 بالمائة  وأسعار التبغ بنسبة  3,2  بالمائة وفي المقابل تراجعت أسعار المالبس والاحذية بنسبة 4,7  بالمائة مع بداية موسم التخفيضات الصيفية المواد الغذائية شهد مؤشر أسعار مجموعة التغذية والمشروبات ارتفاعا بنسبة 2,3   بالمائة خلال هذا الشهر. ويعود ذلك بالاساس الى ارتفاع أسعار البيض بنسبة 11,8 بالمائة  وأسعار الخضر بنسبة 5,1  بالمائة وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 3,8 بالمائة  وأسعار الغالال الطازجة بنسبة  3,6 بالمائة .

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.