من بينهم “الصومالي” وعز الدين عبد اللاوي: متهمون باغتيال بلعيد والبراهمي يرفضون دخول قاعة المحاكمة

وداد العابد –

نظرت  صباح اليوم  الجمعة 7 جويلية 2023  هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الارهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، في ملف قضيتي اغتيال الشهيد بن شكري بلعيد ومحمد البراهمي بعد مسايرة الملفين بطلب من هيئة الدفاع.

وبالمناداة على المتهمين تبين انه تم جلب كل من  محمد العكاري ،ورياض الورتاني ،وحمزة العرفاوي وصابر المشرقي وياسر المولهي وحسام المزليني وسيف الدين العرفاوي.

ولاحظت النيابة العمومية ان بقية المتهمين تم جلبهم من السجن الى غرفة الإيقاف بالمحكمة ورفضوا الحضور بقاعة الجلسة وهم كل من محمد علي دمق ،كريم القلاعي ،عزالدين عبد اللاوي ،محمد أمين  القاسمي ،عبد الرؤوف الطالبي،واحمد المالكي المكنى ب"الصومالي".

وبالمناداة على المتهمين بحالة سراح حضر كل قيس مشالة ،محمد علي النعيمي احمد بن عون وماهر العكاري  ،معاذ حمايدية ، في حين لم يحضر علامة التيزاوي،و حسام الدين المزليني  وقيس مشالةوكان نبه عليهما لحضور القضية، وحضر محامي علامة التيزاوي  وبين ان موكله وقع اخضاعه للاقامة الجبرية باذن من وزير الداخلية، متعهدا باحضاره للجلسة القادمة بعد القيام بجميع الاجراءات القانونية.

وبالمناداة على القائمين بالحق الشخصي في حق عائلة الشهيد شكري بلعيد،ومحمد البراهمي  حضر كل من  غسان الغريبي واحمد الصديق ومحمد جمور ،وعبد الناصر العويني وايمان قزارة،وايمان البجاوي.

وقدمت المحامية ايمان غزارة وايمان البجاوي  لهيئة الدائرة   تقريرا بخصوص اغتيال الشهيد محمد البراهمي،تضمن دفعة من الملاحظات والطلبات التحضرية منها جلب الوثيقة الاستخبارتية الامريكية التى حذرت من اغتيال الشهيد محمد البراهمي وإضافتها لملف القضية.

طلبات تحضيرية 

وكشفت غزارة انه تقرر احالة  الملف المفكك الذي شملت الابحاث فيها كل من عامر البلعزي ومصطفى خذر وآخرون  على أنظار هيئة الدائرة.

وطالبت بصدور المكالمات الهاتفية لأبو بكر الحكيم  خلال سنة 2013 وخاصة مع الأجانب،داعية إلى الاذن باضافة بطاقات الارشادات حول الأشخاص الدين اتصلوا بأبو بكر الحكيم،واضافة بقية المكالمات والاتصالات الواردة والصادرة على هاتف أبو عياض.

كما طالبت بالتقرير الارشادي حول المدرسة القرانية  عبد بن مسعود وجمعية قرآنية.

وبالمنادة على محامو المتهمين حضر المحامي سمير بن عمر  في حق موكله حسام الدين المزليني.

وقال بن عمر إن ن القضية منشورة منذ 8 سنوات وهو رقم قياسي لم يشهده القضاء التونسي من قبل ،مشيرا الى ان اطالة الأمد في ملف الاغتيال يفضي إلى غياب معايير  المحاكة العادلة ،مؤكدا ان منوبه لا علاقة له بملف القضية.
وطالب بن عمر بالافراج عن موكله الثاني الموفوف على ذمة القضية متعهدا باحضار موكله الاخر  علامة الحيزاوي  في الجلسة المقبلة ،كما طلبت محامية في حق المتهم صابر المشرقي الافراج عنه من سجن ايقافه،موضحة انه تجاوز 10 سنوات سجنا،وطلب محاميان الإفراج عن كل من ياسر المولهي ،وسيف الدين العرفاوي.

متهمون يطلبون الافراج عنهم

 وطالب المتهم رياض الورتاني الافراج عنه كما طلب متهم آخر الافراج عنه، وفوض بقية محامو المتهمين التأخير.

النيابة ترفض

ورفضت النيابة العمومية جميع مطالب الافراج في حق المتهمين.

وقررت هيىة الدائرة حجز القضية أثر الجلسة للنظر في الطلبات التحضرية ومطالب الافراج وتحديد موعد لاحق القضية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.