عائلات المهاجرين غير النظاميين يطالبون بالكشف عن مصير أبنائهم المفقودين

تزامنا مع زيارة رئيسة الحكومة الايطالية جورجا ميلوني إلى تونس، نظم اليوم الثلاثاء 06 جوان 2023، عائلات المهاجرين المفقودين والمتضامنين معهم، وقفة احتجاجية، أمام المسرح البلدي بالعاصمة، تحت شعار "ميلوني غير مرحب بك في تونس".  

ونادى المحتجون بالكشف عن مصير المفقودين في الهجرة غير النظامية، وإيقاف عمليات الترحيل القسري للمهاجرين، مُطالبين بضمان حرية التنقل والكرامة للمهاجرين.

من جانبه انتقد الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر، تعامل الجهات الرسمية التونسية مع موضوع الهجرة غير النظامية، قائلا: " منذ سنوات لم تقدم تونس رؤية شاملة لمعالجة هذه الظاهرة.. نحن نسمع فقط خطابات عامة من رئاسة الجمهورية ووزير الخارجية والمسؤولين وليس لنا رؤية تونسية متكاملة للمعالجة".

واضاف في تصريحات اعلامية على هامش الوقفة الاحتجاجية: "تونس  تنصاع  للضغوط الاوروبية وتكتفي بلعب دور الحارس وتتعاون لترحل المهاجرين رغم أن المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ادانت الحكومة الايطالية لانتهاكات المهاجرين غير النظاميين التونسيين".. 

وطالب رمضان بن عمر، المسؤولين التونسيين بعدم الخضوع للابتزاز وإرساء رؤية ومقاربة تونسية تحترم حقوق المهاجرين وكرامتهم وتضمن تعاون عادل بين تونس وايطاليا، مشيرا إلى أن منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية مع وضع مقاربات أكثر انسانية وخاصة الاسراع في الكشف عن مصير المفقودين. 

وتحلّ رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني في تونس، اليوم الثلاثاء، بدعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيد، والتي ستجري محادثات معه، وفقا لما أفاد به مصدر من الخارجية التونسية، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب. أ)، حيث من المتوقع أن تشمل المحادثات سبل الدعم الايطالي لتونس في أزمتها الاقتصادية، وكبح التدفقات القياسية هذا العام لموجات الهجرة غير النظامية عبر سواحلها.

وتضغط روما، داخل دوائر الاتحاد الأوروبي، لتقديم مساعدات عاجلة لتونس، لمنع انهيار اقتصادي محتمل، للتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد لتسريع قرض معلق بقيمة 1.9 مليار دولار.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.