مسؤول عن طائرات “داعش” المسيّرة: من هو الإرهابي أبو يسري التونسي؟ (فيديو)

ورد في القائمة الوطنية للأشخاص والتنظيمات والكيانات المرتبطة بالجرائم الإرهابية اسم إرهابي تونسي انتمى لتنظيم "داعش" الارهابي ومسؤول  عن برنامج "داعش " للطائرات المسيرة المحملة بالمتفجرات.

ويدعى هذا العنصر الارهابي فاضل بن محمد بن البشير مانسي ويبلغ من العمر 54 سنة وهو من متساكني ولاية بن عروس وأصيل معتمدية برقو.

وصدر سنة 2018 عن اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب قرارا ينص على إدراج مانسي في قائمة الأشخاص المرتبطة بالجرائم الارهابية وتجميد أمواله، ثم جددت القرار في جانفي 2023.

وبحسب ما ورد في قرار اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب، فإن فاضل مانسي هو أحد المسؤولين عن برنامج "داعش " للطائرات المسيرة المحملة بالمتفجرات بالخارج.

وظهر مانسي في تقرير بثته قناة  "أخبار الآن" ويلقب بأبو يسري التونسي.

وورد في هذا التقرير الإعلامي أن "أبو يسري التونسي" أعد برنامجا كاملا لتنظيم "داعش" أسماه بالأبابيل استنادا لوثائق وملفات تم العثور عليها في أحد مقرات داعش.

ويهدف مشروع "أبابيل" إلى تسليح طائرات مسيرة بـ20 كيلوغرام من المتفجرات.

والارهابي التونسي هو مختص في الكهرباء الصناعي والالكترونيات.

وبدورها ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن تنظيم "داعش" الارهابي دخل على خط استخدام الطائرات المسيرة، بعد أن تمكن من استخدامه وتحويره ليكون قادراً على حمل متفجرات لمهاجمة الأهداف العسكرية، وخاصة في معركة الموصل.

وأفادت نقلا عدة مصادر في الموصل بسقوط عدد من الضحايا المدنيين، جراء إلقاء تلك الطائرات قنابل على عناصر أمنية قريبة من تجمعات سكانية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.