المنتدى الدولي الـ8 للصحة الرقمية: الطيب الزهار يؤكد أهمية “التطبيب عن بعد” في تقريب الخدمات الصحية في الجهات

أكّد رئيس المنتدى الطبي لمجلة "رياليتي" محمد الطيب الزهار، أهمية دور الصحة الرقمية والتطبيب عن بعد في تونس بالنسبة للمواطن ودورها في تقريب الخدمات إليه، مبينا أن رقمنة الصحة طالما أثارت اهتمامًا وحماسًا كبيرين في أوساط المجتمع العلمي.

وينعقد المنتدى الطبي الثامن لمجلة ريالتي، على مدى 3 أيام (4، 5 و6 ماي 2023) تحت شعار "التكنولوجيا الرقمية في خدمة الحوكمة الصحية"، بالتعاون مع الجمعية التونسية للتطبيب عن بعد والصحة الرقمية.

وقال الطيب الزهار إنه في ضوء التحديات الاجتماعية والصحية والديموغرافية والاقتصادية التي تواجه النظام الصحي التونسي، أصبحت الصحة الرقمية الآن محورًا استراتيجيًا لمشروع إصلاح يستدعي الاستفادة من التقنيات الجديدة لتنفيذها.

وعن التحديات التي تواجه تحقيق الصحة الرقمية على أرض الواقع، قال الطيب الزهار، في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الجمعة 05 ماي 2023، "إن التحديات كبيرة، ومنها عدم الوصول إلى تحقيق هدف "التطبيب عن بعد"، مشددا على أهمية هذا الهدف خاصة مع وجود نقص في الأطباء في الجهات.

وبين في ذات السياق أنه عن طريق "التطبيب عن بعد" يمكن إيصال الخدمات الصحية للمواطنين داخل الجهات وفي المستشفيات التي تعاني نقصا في الاطارات الطبية وغيابها أحيانا.

اقرأ/ي أيضا: افتتاح "منتدى رياليتي" الـ8 تحت شعار "التكنولوجيا الرقمية في خدمة الحوكمة الصحية"

وأكّد الزهار قناعته بأن الصحة الرقمية من شأنها تحسين كفاءة واستدامة النظم الصحية من خلال توسيع مفهوم الصحة الإلكترونية ليشمل المستهلكين الرقميين المتصلين بأجهزتهم الذكية، وليشمل ايضا استخدامات أخرى للتقنيات الرقمية للصحة، مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبيانات "الضخمة" والروبوتات.

وشدد الطيب الزهار على أهمية دور الاعلاميين والمجتمع المدني في المساهمة في تنمية الصحة الرقمية لتطوير قطاع الصحة وتحسين خدماته، مبينا أن تونس يمكن أن يكون لها دور مغاربي وافريقي رائد في هذا المجال.

وأكّد أنه بإمكان الصحة الرقمية، إن كانت مدعومة باستثمار حكومي وبالكفاءات التونسية والقوى العاملة والارادة، إحداث تغييرات في الأنظمة الرقمية والتدريب على استخدام البيانات والتخطيط لتطوير الخدمات الصحية ورقمنتها.

وككل سنة، يقيّم منتدى حقائق للصحة ما تم انجازه والعمل عليه في مجال الصحة الرقمية، ويتم مناقشة ما يمكن تطويره والعمل عليه أكثر، وفقا للطيب الزهار.

وعبر الزهار عن أسفه لعدم تطوّر الصحة الرقمية في السنوات الأخيرة، بالطريقة المطلوبة، لانعدام الرؤية الاستراتيجية، لكنه في مقابل ذلك أكّد وجود إرادة سياسيّة لمواصلة العمل على هذا المجال، مثمّنا دور وزارة الصحة في الخطوات التي تقوم بها مع مركز الاعلامية التابع لها من خلال العمل على برامج وتطبيقات لشق الطريق نحو رقمنة هذا القطاع.

والجديد في منتدى حقائق وفقا للطيب الزهار هو العمل على تدارك النقائص وتقديم ما تم العمل عليه، مشيرا إلى مُداخلة المدير العام للصحة عبد الرزاق بوزويتة الذي قدّم رؤية شاملة للعمل الذي تقوم به الوزارة مع مركز الاعلامية لتحقيق هدف رقمنة الصحة وتطويرها.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.